حصة العاب

“بايرن ميونخ” .. كبير ألمانيا و غول الأندية الأوروبية

 

مع بداية القرن الماضي تحديداً في فبراير من عام١٩٠٠ وفي أحد المطاعم في وسط مدينة ميونخ الألمانيّة تم التوقيع على وثيقة إنشاء نادي كرة قدم في ميونخ من قبل 17 عضواً، وعلى الرغم من المعاناة التي لحقت بهذا النادي في فترة ما قبل وبعد الحرب العالمية الثانية أصبح أحد أكبر أندية ألمانيا و أوروبا ، هذا النادي هو البافاري بايرن ميونخ.

أول اللاعبين في فريق بايرن ميونخ
أول اللاعبين في فريق بايرن ميونخ

نجاح منذ البداية:

البداية من فرانز جون الذي أنشأ وثيقة إنشاء النادي وكان أول رئيس للنادي ، أما الأعضاء السبعة عشر فكانوا هم اللاعبون الأوائل في النادي.

لم يكن للبايرن ملعب خاص به حتى عام 1907 قبل ذلك التاريخ تشارك البايرن مع نادي ميونخ الرياضي في الملعب مع احتفاظ البايرن بهويته.

أما عن الزي فقد كان أول زي اردتاه الفريق القميص الأبيض والسروال الأحمر لذلك كان يطلق عليهم “فريق السراويل الحمراء”.

كانت أول مباراة للفريق على الملعب الجديد عام 1907 أمام نادي واكر وانتهت بفوز البايرن 8/1 ومن هنا بدأ البايرن في جذب الأضواء.

حصل البايرن على أول بطولة له بعد 10 سنوات فقط من تأسيسه عام 1910 بعدما حقق لقب أبطال المنطقة الشرقية.

توقف النشاط الرياضي بعد ذلك بسبب أحداث الحرب العالمية الأولى ، ومع العودة عام 1920 كان قد حقق نجاحاً آخر بأن وصل عدد أعضاءه إلى 700 ليصبح بذلك النادي الأكبر في ميونخ.

حقق البايرن العديد من البطولات الإقليمية قبل عام 1926 حينما فاز ببطولة جنوب ألمانيا وحقق اللقب مرة أخرى بعدها بعامين ثم لقب بطل ألمانيا عام 1932 بعد انتصاره على نادي إينتراخت فرانكفورت بهدفين مقابل لا شيء.

وبعد هذا العام ومع حكم النازية تغير كل شئ لأصول رئيس النادي ومدرب الفريق اليهودية ويعاني البايرن لسنوات..

فريق بايرن ميونخ بعد الفوز بأول بطولة للدوري الألماني عام 1932
فريق بايرن ميونخ بعد الفوز بأول بطولة للدوري الألماني عام 1932

سنوات صعبة على بايرن ميونخ:

كما ذكرنا مع الحكم النازي كانت هناك عنصرية ضد الفريق البافاري بسبب أصوله اليهودية، وتوقف النشاط بسبب الحرب العالمية الثانية وفيها خسر البايرن ملعبه بعد ضرب الحلفاء لألمانيا عام 1944.

لقي 56 من أعضاء النادي حتفهم في ميدان الحرب و سبعة آخرون تم قتلهم من قبل النازيين في أحداث عنصرية.
واحتاجت الكرة الألمانية وقتا للتعافي حتى فازت ألمانيا بكأس العالم عام 1954 ، ومع ذلك لم تنتهي معاناة البايرن فقد تم اختيار نادي ميونخ 1860 ليشارك في بطولة الدوري بنظامها الجديد عام 1960 وهبط البايرن لدوري الدرجة الخامسة واستغنى عن العديد من نجومه ولعب بفريق الشباب حتى عاد في موسم 1964/65 لتبدأ معها فترة ذهبية في تاريخ البايرن.

لاعبي بايرن ميونخ مع أول بطولة دوري ألماني في نسختها الجديده عام 1969
لاعبي بايرن ميونخ مع أول بطولة دوري ألماني في نسختها الجديده عام 1969

عودة بايرن ميونيخ وفترة ذهبية في تاريخ النادي:

انهي البايرن موسمه الأول في الدوري الألماني في مركز متقدم حيث حصد المركز الثالث ، ولكن تأخر لقب الدوري حتى عام 1969 ، وكان بايرن ميونيخ قد حصل على كأس ألمانيا عام 1966 وتأهل للعب بطولة أوربا لأبطال الكؤوس الذي انهاها لصالحة حينما انتصر على رينجرز الاسكتلندي في المباراة النهائية بهدف نظيف.

أما عن أول لقب في البوندسليجا وكما ذكرنا عام 1969 فكان على يد المدرب زيبيتش والذي منع اللاعبين من شرب الجعة (الخمر) واستطاع في هذه السنة الفوز بثنائية الكأس والدوري.

ولكن في العاميين التاليين ظهر للبايرن منافس قوي وهو بروسيا مونشنجلادباخ الذي فاز بالبوندسليجا في موسمي 1970 و 1971 توالياً ثم عاد البايرن مرة أخرى لمنصة التتويج عام 1972 و 1973 و 1974 تواليا قبل ان يعود مونشنجلادباخ مرة أخرى ويحصد اللقب هو الآخر لثلاثة مرات توالياً.

أما أوروبياً فكانت هذه الحقبة هي الحقبة الذهبية في تاريخ بايرن ميونيخ فقد كان بطلا لأوروبا لثلاثة مرات على التوالي عام 1974 و 1975 و 1976 كانت ابرز مباراة في هذه البطولات الثلاثة هي نهائي عام 1974 التي انتهت بتعادل البايرن أمام أتليتكو مدريد وتمت إعادة المباراة ليفوز البايرن في المباراة الثانية برباعية نظيفة.
أما أهم الألقاب في هذه الفترة فكان الفوز بكأس الإنتركونتينينتال حينما انتصر على بيلو هوريزونتي البرازيلي بهدفين نظيفين.

ثم بدأت فترة أخرى من الاضطراب…

بايرن ميونخ بطلاً لأوروبا عام 1974
بايرن ميونخ بطلاً لأوروبا عام 1974

فترة اضطراب في بايرن ميونخ:

كانت فترة بداية الثمانينات فترة اضطراب في بايرن ميونخ فقد توقفت البطولات منذ عام 1981 حتى 1985 حيث حصل على الدوري في هذا الموسم حصل أيضا على كأس ألمانيا عام 1983 ومعها عاد البايرن ليحصد ايضا دوري 1986 و 1987 و 1989 ومع ذلك خسر نهائي دوري الأبطال أمام بورتو البرتغالي.

بايرن ميونخ بطلاً للدوري عام 1980
بايرن ميونخ بطلاً للدوري عام 1980

وفي فترة التسعينات تعاقب على تدريب الفريق ثمانية مدربين مما أدى أيضا لتذبذب في أداء الفريق فالبرغم من الفوز في الدوري بنسختي 1989 و 1990 تواليا إلا أنه خسر في الكأس الأوربية.

أيضا في موسم 1993 كاد أن يهبط بايرن ميونخ لدوري القسم الثاني إلا أنه تم تعيين إريك ريبيك مدرباً للفريق واستطاع أن يعود بالفريق للمنافسة.

وفي عام 1995 انهى البايرن الموسم وهو في المركز السادس وكانت خيبة الأمل الكبيرة عندما خرج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في نصف النهائي على يد أياكس أمستردام الهولندي.

أما عن أسوأ هزيمة فكانت عندما خسر بايرن ميونيخ نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي في الثواني الأخيرة ، وكانت هذه أسوأ هزيمة في تاريخ النادي ، كانت المباراة في عام 1999.

بايرن ميونخ أبطال دوري عام 1997
بايرن ميونخ أبطال دوري عام 1997

عودة بايرن ميونيخ للغة البطولات:

ابتسم الحظ للفريق في بداية الألفية الجديدة فقد حصد البايرن دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه عام 2001 ليمحو بذلك آثار هزيمة عام 1999 ، وحصل أيضاً النادي في هذه الفترة على ست بطولات للدوري وخمس ثنائيات ، وانتقل الفريق إلى الملعب الجديد أليانتس أرينا في عام 2005 ، وأصبح النادي شركة ذات أسهم في 2002.

بايرن ميونخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه عام 2001
بايرن ميونخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه عام 2001

وفي العقد الثاني من هذا القرن حصد البايرن لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه حينما أطاح ببرشلونه في نصف النهائي بنتيجة 7/0 بمجموع مبارتي الذهاب والعودة ثم الفوز على غريمه التقليدي بروسيا دورتموند في المباراة النهائية بهدفين لهدف ، أيضاً حصل البايرن على الدوري الألماني ثماني مرات متتالية آخرها كان هذا الموسم الذي أنهاه بتفوق.

بايرن ميونخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه عام 2013
بايرن ميونخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه عام 2013

مجموع بطولات بايرن ميونيخ:

البايرن هو أكثر فرق الدوري الألماني حصداً للبطولات فقد حصل على الدوري الألماني في 30 مناسبة ، وبطلاً للكأس الألمانية 20 مرة ، و 5 بطولات في كأس السوبر الألماني ، و حصل على كأس رابطة الدوري 5 مرات.

وعلى المستوى القاري حصد بايرن ميونخ ذات الأذنين في 5 مناسبات ، ومرة واحد بطلاً للسوبر الأوروبية ، وكأس يويفا وحيده ، وأيضاً مرة واحده كأس العالم للأندية ، وحصل على كأس الإنتركونتينينتال مرتين.

الثلاثية التاريخية لبايرن ميونخ عام 2013
الثلاثية التاريخية لبايرن ميونخ عام 2013

وننتظر ما سيقدمه البايرن في بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم وخصوصاً أنه المرشح الأقوى للبطولة بعد إطاحة ببرشلونه وبنتيجة مهينه بثمانية أهداف لهدفين ثم الإطاحة بفريق ليون الفرنسي بثلاثية نظيفة ومن قبلهم تشيلسي بسباعية لهدف واحد بمجموع مبارتي الذهاب والإياب..
فهل تكون السادسة للبايرن ؟؟

كتب/أحمد عبدالسلام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *