مقالات حره

أبو النحاس .. مثلث برمودا في المياه المصرية

في الثاني عشر من سبتمبر عام 1869 كانت السفينة البريطانية SS Carnatic تستعد لمغادرة السويس والإتجاه إلى مومباي بالهند وعلى متنها 34 راكباً و 176 أفراد طاقم السفينة ، كانت محملة بصفائح نحاسية وبالات من القطن والخمر وذهب بما يعادل 40 ألف جنيه استرليني “بقيمة الذهب في ذلك الوقت” وعند مرورها بالقرب من جزيرة تسمى جزيرة شدوان بالقرب من مدينة الغردقة غرقت السفينة في ظروف غامضة ولقي 31 شخص حتفهم منهم 5 ركاب أطلق على هذه فيما بعد مثلث أبو النحاس ، ولم تكن هذه هي الحادثة الوحيدة في هذه المنطقة تلتها العديد من الحوادث لدرجة أن البعض أطلق على هذه المنطقة مثلث برمودا المصرية،لنعرف إذاً ما قصته…

منطقة شعب أبو النحاس:

تعد منطقة أبو النحاس والموجودة غرب جزيرة شدوان المواجهة لمدينة الغردقة منطقة غوص لوجود الشعاب المرجانية غزيرة في هذه المنطقة، وهي عبارة عن هضبة مثلثة الشكل توجد عليها الشعاب تكاد تصل إلى سطح الماء وتشكل خطرا مميتا على السفن المارة.

سبب التسمية بـ “أبو النحاس” :

“هو مكان منحوس ومشئوم على السفن”..
هكذا عبر كل من يزور هذه المنطقة من خواصين وصيادين وهذه إحدى الروايات حول سبب تسميت المنطقة بـ” أبو النحاس “.
أما الرواية الأخرى عن تسميتها فيقال أنه بسبب النحاس الموجود على أول سفينة غرقت في هذه المنطقة وهي سفينة “ss-carnatic” التي ذكرنا جزء من قصتها آنفاً ونكملها فيما هو قادم.

سفن غرقت في أبو النحاس وقصصها :

لم يتم حتى الآن تحديد عدد السفن التي غرقت في هذه المنطقة ، ولكن ما هو معروف أنها 7 سفن عملاقة نذكر منها :

1-سفينة SS Carnatic :

هي سفينة شحن بريطانية تم إنشاؤها في عام 1862 وبدأت خدمتها في 1863 وقصتها مع أبو النحاس كما ذكرنا في 1869 وبالرغم من دخول الماء للسفينة ووصولها إلى غلايات السفينة لم يستمع القبطان إلى طلبات القائلين بمغادرة السفينة إلا بعدما لقي 31 شخصاً حدفهم.
أما موقع حطام السفينة فهو أقدم حطام لسفينة موجود في هذه المنطقة مزار لكل الخواصين هناك ، يفضلون الذهاب لموقع حطامها تحديداً للإستمتاع برؤية المرجان وأيضاً بعض الأسماك مثل الأسماك الزجاجية وأسماك الأسد.

حطام السفينة SS Carnatic
حطام السفينة SS Carnatic
2-سفينة SS Thistlegorm :

مرة أخرى يستهدف أبو النحاس السفن البريطانية وهذه المرة كانت سفينة شحن عسكرية في خدمتها أثناء الحرب العالمية الثانية وعند مرورها فوق هذه المنطقة في 1941 غرقت هي وحمولتها من أسحلة وذخيرة ومركبات عسكرية.

حطام سفينة SS Thistlegorm
حطام سفينة SS Thistlegorm أسفل
3-سفينة Kimon M :

لم تسلم الماكينات الألمانية من أبو النحاس ففي عام 1978 سقطت السفينة Kimon M ضحية لشعب أبو النحاس، وتعتبر أعلى سفينة فسطحها على عمق 6 أمتار فقط وتعتبر مكان مناسب لغوص الغير متمكنين من هذه الهواية.

قاع أبو النحاس يحتضن حطام سفينة Kimon M
قاع أبو النحاس يحتضن حطام سفينة Kimon M
4-سفينة Chrisoula K :

سفينة بونانية محملة بأحجار وبلاط من إيطاليا متجهه إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لتسقط هي وحمولتها في فخ أبو النحاس عام 1981 ومازالت صناديق البضائع كما هي في القاع.

الشعاب تكسو سفينة Chrisoula K
الشعاب تكسو سفينة Chrisoula K
5-سفينة Giannis D :

وفي عام 1983 سفينة الشحن اليابانية التي بيعت لشركة بيرايوس اليونانية Giannis D كانت متجهة بشحنة أخشاب من كرواتيا إلى السعودية واليمن وبعد خروج السفينة من مضيق جوبال إلى المياة المفتوحة سلم القبطان الدفة إلى أحد الضباط الصغار وذهب لأخذ قسطاً من الراحة الذي لم يستطع السيطرة على السفينة فانحرفت عن طريقها وجذبها أبو النحاس لتكون ضحيته الجديدة.

 

خواصين بجوار حطام سفينة Giannis D
خواصين بجوار حطام سفينة Giannis D

 

6-سفينة Olden :

وتسقط الماكينات الألمانية مجدداً في فخ أبو النحاس وبنفس الطريقة تغرق سفينة Olden وهي آخر السفن التي غرقت في هذه المنطقة.

سر أبو النحاس :

على الرغم من هدوء هذه المنطقة كثيراً عن مثلث برمودا فلا يوجد رياح أو دوامات إلا أنها شهدت العديد من الحوادث الغامضة وهو الأمر الذي جعل العديد من الناس قديماً الإعتقاد بأن للجن يداً في هذه الحوادث، إلا أن سبب غرق هذه السفن يرجع إلى أذرع الشعاب المرجانية الغير مرئية وتعمل على إلحاق الضرر بهيكل السفينة ويعمل على دخول الماء في السفينة ومن ثم غرقها.

أصبحت الآن هذه المنطقة والتي كانت مقبرة سفن قديمآ مزاراً سياحياً يأتي إليه الغواصين من شتى بقاع العالم لمشاهدة هذه السفن وهي يكسوها الشعاب المرجانية.. فصدق القائل مصائب قوم عند قوم فوائد…

كتب: أحمد عبدالسلام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *