منوعات

فريد الأطرش .. أكثر من مائة عام على ميلاد ملك العود

احتفل موقع ” جوجل” هذا الأسبوع تحديدا يوم الاثنين الموافق ١٩ من اكتوبر بمرور 110 عامًا علي ميلاد ملك العود ، الأمير السوري ، موسيقار كل الأزمان و موسيقار الشرق الأوحد ، واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً في الموسيقي العربية ، هو الفنان فريد الأطرش.

فريد الأطرش
الفنان فريد الأطرش

 

ميلاد الفنان فريد الأطرش :

ولد فريد بن فهد الأطرش في قرية القريّا في جبل العرب جنوب سوريا، لعائلةٍ هي من كبار عائلات الموحدين الدروز عُرفت بمقارعتها الاحتلال الفرنسي ، في 19 أكتوبر 1910.

 

نسب الفنان فريد الأطرش :

“فريد الأطرش” ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة المسماه جبل الدروز أيضا نسبة لسكانها الدروز .

أما عن والده فهو فهد فرحان إسماعيل الأطرش من جبل العرب في سوريا، تزوج ثلاث مرات:

الأولى سنة 1899 وكانت زوجته طرفة الأطرش وأنجب منها ابنه طلال،

والثانية سنة 1909 وكانت زوجته علياء المنذر، وأنجب منها خمسة أولاد: ثلاثة ذكور وهم: أنور وفريد وفؤاد وبنتان وهما: وداد وآمال التي غدت فيما بعد المطربة الشهيرة أسمهان.

وفي السنة 1921 تزوج ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد: منير ومنيرة وكرجية واعتدال.

توفي عام 1925 ودفن في مدينة السويداء في سوريا، اما عن والدته فهي

الأميرة علياء حسين المنذر وهي مطربة تمتعت بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا، وهو لون غنائي معروف في سوريا ولبنان وفلسطين.

تأثرت بمطرب العتابا اللبناني يوسف تاج الذي اتبّعت أسلوبه فيما بعد المطربة صباح، توفيت سنة 1968 ودفنت في بلدة الشويت في جبل لبنان حيث كان للعائلة منزلا هناك إضافة إلى منزلهم الكبير في بلدة القريا في (السويداء) .

 

تاريخ آل الأطرش في محاربة الفرنسيين :

ترعرع فريد الأطرش في العائلة التي أسست للثورة ضد الاحتلال الفرنسي في جبل العرب في سوريا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث انطلقت الثورة السورية الكبرى أو ثورة عام 1925، في سورية ضد الاستعمار الفرنسي في عام 1925 بقيادة ثوار جبل العرب في جنوب سورية، وانضم تحت لوائهم عدد من المجاهدين من مختلف مناطق سورية ولبنان والأردن تحت قيادة سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العام، وقد جاءت هذه الثورة كرد فعل على السياسات الدكتاتورية العسكرية التي اتبعتها السلطات الفرنسية والمتمثلة في تمزيق سورية إلى عدة دويلات وإلغاء الحريات وملاحقة الوطنيين وإثارة النزعات الطائفية ومحاربة الثقافة والطابع العربي للبلاد ومحاولة إحلالها بالثقافة الفرنسية، بالإضافة إلى رفض سلطات الانتداب عقد اتفاق مع القوى الوطنية السورية لوضع برنامج زمني لاستقلال سورية.

 

معاناة الفنان فريد الأطرش في حياته :

وفِي هذه العائلة الثورية والتي أنجبت اثنين من ألمع المغنيين العرب للقرن الماضي، فريد وأخته آمال الأطرش ، وكانا يعانيان من حرمان رؤية والدهما الذي كان يناضل ضد الاحتلال الفرنسي لسوريا، ترعرع الأخوان الأطرش تحت أعين والديهما اللذان تنقلا كثيرًا بين المدن الكبرى في الشرق الأوسط في كفاحهما ضد الاحتلال الفرنسي، وقد فقدت الأميرة عالية اثنين من أطفالها الخمسة بسبب المرض، وأصبحت قلقةً جدًا حيال سلامة وصحة أولادها المتبقين.

وتعاظم خوفها عندما كاد ابنها فريد يغرق ويموت بينما كان يلعب مع طفلٍ آخر على متن قاربٍ صغير في بيروت، مما دفع بوالدته إلى حبسه في المنزل في الأوقات التي لم يكن يذهب فيها إلى المدرسة.

وقد أثر نشاط والد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش السياسي على حياة اولاده، وهربت الأم بأطفالها نحو لبنان أولًا، ثم اتجهت إلى مصر هربًا من الفرنسيين بعد إصدار قرار باعتقاله وعائلته انتقامًا لوطنية والدهم الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في سوريا ، حيث طلبت اللجوء لها ولأطفالها الثلاثة، فؤاد وفريد وآمال ، ومُنحت الجنسية المصرية لاحقًا.

وقد عانت الكثير في حياتها هناك، هربًا من الفرنسيين بعد إصدار قرار باعتقاله وعائلته انتقامًا لوطنية والدهم الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في سوريا ، واتخذت الأميرة عالية بعد أن تركت زوجها وثروته اسمًا مستعارًا لنفسها ولأولادها، كان هذا الاسم “كوسا”.

جلب هذا الاسم الغريب الذي اختارته الأميرة لها ولابنها فريد السخرية خلال فترة دراسته الأولى في المدرسة الجديدة في مصر.

كانت هذه المدرسة فرنسية، والتي ولسخرية القدر سامحت “الطفل الفقير” وعفته من دفع القسط.

كان فريد يحب الموسيقى عندما كان طفلًا، حيث أعجب بشدة بمغنٍ في إحدى المقاهي، لكنّه لم يستطع تحمّل شراء كوبٍ من الشاي هناك ليستمع له.

كان يقف خارج المتجر بشكلٍ مستمر ليستمتع بالموسيقى هناك، حتى أثار استماعه للعرض دون أن يدفع ثمنه غضب أحد الموظفين القائمين على المقهى، وفاجأه بصب دلوٍ من الماء البارد عليه.

سار فريد في شوارع القاهرة آملًا أن تجف ثيابه، لكنّه عاد قبل ذلك إلى المنزل، ونام بثيابه المبتلّة ليتجنّب ردة فعل أمّه الغاضبة.

أصابته في اليوم التالي حمى شديدة اضطر معها للفّ نفسه بالصحف ليبقى دافئً.

نمى اهتمام فريد الأطرش بالموسيقى في تلك الفترة من حياته التي عانى فيها من الصعوبات المادية بينما كان يستمع لوالدته تغني وتعزف العود في المنزل، وسُمح له بسبب إصراره الشديد أن يتمرن مع كورال المدرسة المسيحي.

لم يكن المعلم مسرورًا بعجزه عن التعبير عن مشاعره بالرغم من صوته الجميل، فنصحه بأن يقوم بالبكاء ليشعر المستمعون بالألم الذي يرغب بالتعبير عنه من خلال أغنياته.

وكما يعرف محبيه، نجحت هذه النصيحة فعلًا، وبقيت سمةً صبغت صوته طيلة فترة غنائه، ومنحته لقب “المغنّي الحزين”.

سمحت له والدته بالغناء في المناسبات المدرسية، ما مكّنه من تطوير موهبته حتى شارك في حفلٍ جامعي لتكريم الثورة السورية، لفت أداؤه في هذا الحفل نظر المجتمع الفني، لكنّه أفصح عن هويته الحقيقية كأحد أفراد عائلة الأطرش، مما تسبب بفصله من المدرسة الفرنسية ، تخرّج بعدها من مدرسةٍ أخرى، وسُمح له أن يسجل بمعهد موسيقي، ومن هنا توالت انجازاته الفنية

تاريخ فريد الاطرش الفني:

فريد الأطرش
الموسيقار الكبير فريد الأطرش

قدم فريد الأطرش العديد من الأعمال الفنية المبهرة التي ظلت في وجداننا جميعاً، والتي تنوعت بين الغناء والألحان وإضافةً لذلك الأفلام.

وقد اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا وقد انتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975، وقدم خلالها أجمل الأغاني التي تعدت 200 أغنية.

وكان أشهر أفلامه على الإطلاق والذي جنى أرباحا طائلة هو فيلم حبيب العمر، لأنه مثل قصة حب حقيقية.

أما فيلم عهد الهوى المقتبس عن ألكسندر توماس الصغير عن روايته غادة الكاميليا.. وهذه الرواية لها قصة، ففي العشرينات من القرن الماضي، قام يوسف بيك وهبي بعرض مسرحية حول مادة الرواية، وشاركته البطولة الفنانة روز اليوسف واسمها مرجريت أما اسمه أرمان، وكان هذا العرض قد أثار ضجة كبيرة وأرباح طائلة وهو من أوائل العروض المسرحية الكبيرة ليوسف وهبي.

و بعد سنوات طويلة، قام يوسف وهبي بإقناع فريد بدور أرمان ومريم فخر الدين بدور مرجريت أما يوسف وهبي نفسه فقد أكتفى بدور الأب.

و كان فريد الأطرش يختار القصص بعناية، وبالذات القصص التي تتقاطع ولو قليلا مع قصة حياته.

ففيلم “عهد الهوى” هذا، يمثل فقدان الحبيب بعد أن غفر له كل زلاته أو حتى كبائره، وخداع الآخرين له..

وفيلم “حكاية العمر كله” وهو من الأفلام المهمة لفريد، فيمثل ضياع العمر بالنسبة له، وعدم جدوى فائدة البحث عن الحبيب بعد ذلك.

أما فيلم “ودعت حبك” والذي أثار ضجة كبيرة حين عرضه، بسبب وفاة البطل في النهاية، فلم يقنع المتفرجين سوى خروج فريد فاتحاً الستار ليقول للمتفرجين: “ها أنا ذا لم أمت”.

ولا ننسى فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” وكم تقاطعت الأحداث مع قصة حياة الموسيقار الكبير فريد الأطرش.

وكان الفيلم هذا تحولا في حياة الفنانة التي شاركته بطولة الفيلم “لبنى عبد العزيز” وغرس حب الموسيقار وطيبته.

والتي طالما أنصفته وتكلمت بجرأة عنه غير مهتمة بآراء الآخرين التي تريد تذويب قيمة فن ومشوار هذا الموسيقار الكبير.

و بالنسبة للخدمات الفنية الكبيرة التي قدمها الموسيقار الأطرش للفنانين الآخرين والفنانات، يطفو على السطح ما صرحت به الشحرورة صباح: لا عيب في أن أقول أن من رفعني ومن قدمني للجمهور هو الموسيقار فريد الأطرش.

فريد الأطرش , صباح , الشحرورة
الفنان فريد الأطرش مع المطربة صباح “الشحرورة

قصة طريفه لفريد الاطرش مع رئيس نادي الزمالك:

فريد الأطرش
الفنان فريد الأطرش أثناء مشاهدة أحد المباريات من المدرجات

قرر يوماً ما الفريق محمد حيدر باشا رئيس نادي الزمالك أن يقيم حفلاً بمناسبة انتصار فريق ناديه على فريق بريطاني، فطلب من حنفي بسطان، أحد أعضاء مجلس إدارة النادي، أن يتعاقد مع فريد الأطرش لحب حيدر باشا لفنه ولعشق فريد لنادي الزمالك مما سيضمن لحيدر باشا أن الحفل سيكون عظيماً.

ولكن للأسف لم يكن فريد في القاهرة فتصرف حنفي دون أن يرجع لحيدر باشا وأتى بمطرب مغمور ليحيي الحفل مكان فريد، وجلس حيدر باشا يستمع إليه وظهر عليه الغضب وأخذ يصيح مهددا (فين حنفى هاتولى حنفى بسطان جيبوه من تحت الأرض) وعلم حنفى بثورة حيدر باشا فقرر التغيب عن النادى لمدة اسبوع وعندما دخل النادى فوجئ بحيدر باشا ينهال عليه بالخرزانة قائلا (يا حنفى قولت فريد الأطرش مش مطرب أطرش)، وكانت هذه من المرات النادرة التي يضحك فيها حيدر باشا.

 

تقرير : -مصطفى خالد

-نفين رضا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *