ازي الصحة ؟

الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد.. الأعراض والعلاج ونصائح بداية العام الدراسي

الإنفلونزا أو الإنفلونزا الموسمية تعد عدوى ڤيروسية سببها ڤيروس الإنفلونزا فقط influenza virus وتصيب الجهاز التنفسى حيث تبدأ الأعراض بالظهور بعد 48 ساعة تقريبا من وقت الإصابة بالڤيروس وعادة ماينتشر خلال فصل الشتاء بين نوڤمبر وفبراير عكس نزلة البرد التى تتواجد طوال السنة وتظهر الأعراض فور الإصابة وتعد أيضا عدوى ڤيروسية سببها الڤيروسات الأنفية Rhino virus أو غير ذلك من أسباب.

بحسب الإحصائيات أن نصف المرض من المترددين على العيادات يعد بسبب الإصابة بالإنفلونزا.

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

سبب الإصابة :

يعد السبب الإصابة ببعض الفيروسات وليس تواجدك فى مكان بارد حيث أن ذاك الڤيروس موجود طوال الوقت ع مدار العام وليس فصل الشتاء فقط وتميل للنمو فى الأماكن الرطبة الدافئة.

كيفية إنتشار الڤيروس وطرق العدوى:

ينتقل عن طريق رذاذ الشخص المصاب “فرضا إذا ما تواجدت مع شخص مصاب بالبرد ف مكان وعطس أو كح ،سلمت عليه ثم وضعت يدك ع فمك، الأنف أو العين أو اقتربت منه فسيتم إنتقال الڤيروس من ذاك الشخص إليك ومن ثم إصابتك ”

سبب زيادة حدوث نزلات البرد والانفلونزا خلال فصل الشتاء وخاصة بعد التعرض لبرد مفاجئ:

خلال فصل الشتاء أغلب الوقت نتواجد بغرف مغلقة لأجل الدفئ مما يزيد إحتمالية إنتشار الڤيروس ومن ثم الإصابة به .

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

سبب الإصابة بدور البرد/الإنفلونزا بعد التعرض لتيار هواء بارد مفاجئ:

تغيير الجو المفاجئ يدمر بطانة الجهاز التنفسى التى تساعد فى حمايتك من الڤيروسات والبكتريا المختلفة حيث أن خلال تعرضك لتغيير مفاجئ فى درجة حرارة الهواء المستنشق ثم التعرض للڤيروس بأى من طرق العدوى يزيد احتمالية إصابتك بالعدوى بنسبة 80%.

الوقاية:

-تناول كوب ماء بدرجة حرارة الغرفة قبل الانتقال من غرفة مغلقة دافئة لتيار هواء بارد حيث يمهد جهازك التنفسى للتعامل مع تغيير درجة الحرارة.

-عند الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من الغرفة تناول كوب ماء بدرجة حرارة الغرفة وضع ع أنفك وفمك فوطة إذا ماكان هناك احتمالية وجود تيار هواء بارد خارج الغرفة.

-ممنوع أخذ حمام دافئ ومن ثم الخروج فى الهواء سواء خلال فصل الصيف أو الشتاء حيث أن الماء الدافئ يساعد على فتح مسام الجسم كله فتقوم بتعريض نفسك لمهاجمة وغزو جميع أنواع البكتريا والڤيروسات.

-ممنوع تناول الطعام بيدك أو ملامسة أنفك أو فمك من دون غسلها جيدا.

-شرب سوائل كثيرة وخاصة الماء بمعدل مالايقل عن 2 لتر ماء يوميا سواء خلال فصل الشتاء أو الصيف.

-تناول فاكهة غنية بڤيتامين سى كالبرتقال والليمون والجوافة واليوسفى وماشابه حيث تساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعى ومن ثم تقليل فرص العدوى .

-مصل الإنفلونزا للوقاية من الإنفلونزا الموسمية وقد تحدثنا عنه بالتفصيل في مقال : شائعات حول لقاح الإنفلونزا

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

الأعراض:

  • كحة وعطس
  • سيلان أو انسداد الأنف
  • ألم العضلات
  • القشعريرة
  • صداع
  • ألم العينين
  • التعب والإرهاق
  • القئ أو الإسهال وخصوصا لدى الأطفال
  • احتقان الحلق
  • ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة فى حالات الانفلونزا فقط
  • وقد تتواجد أعراض أخرى تختلف من شخص لآخر
الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

العلاج:

نزلة البرد تستمر مدة من اسبوع لعشر ايام تقريبا ومن ثم يتم التعافى وبنسبه كبيرة جدا قد تصل ل95% يتم التعافى من دون تدخل علاجى وهذا ينطبق على دور البرد الخفيف ‘سيلان الأنف ،زكام ،عطس وغير ذلك’ وكذلك الإنفلونزا والذى لايتبعهم ارتفاع فى درجة الحرارة وفى هذه الحالة لايحتاج المريض لأى مضاد حيوى بل يقتصر العلاج على الراحة التامة ،تناول السوائل الدافئة وڤيتامين سى .

بالنسبة للعلاج الدوائى فيقتصر على أدوية لتخفيف الأعراض فقط متى احتاج ذلك كالباراسيتامول كمسكن للألم ومضادات الهيستامين لحالات الزكام الشديدة أو الحساسية “كلورفينارمين ماليات ” وسودوإفدرين هيدروكلوريد ‘قابض للأوعية الدموية فيخفف من الاحتقان’ وقد تحتاج لمهدئ للسعال إذا مااحتجت إليه.

أما فى حالة ارتفاع درجة الحرارة يتم عمل كمادات وتناول خافض للحرارة كمادة الباراسيتامول وفى حالة إحتقان الحنجرة أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة لمدة 24ساعة ففى هذه الحالة يكون قد تم حدوث مضاعفات وتم الإصابة بعدوى بكتيرية علاوة على العدوى الڤيروسية فيلزم علاجها بجرعة مضاد حيوى كاملة مناسبة تحت إشراف طبى.

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

تحذيرات خاصة للطلبة:

يلزم اتباع تعليمات الوقاية السابقة إضافة للتالى:

-نوم عدد ساعات كافى .

-يجب الالتزام بتناول وجبة الإفطار صباحا قبل مغادرة المنزل وضرورة تناول طعام صحى محتوى على الڤيتامينات والمعادن اللازمة التى تحسن من عمل الجهاز المناعى ،التقليل من الطعام المصنع و تجنب السكريات الكثيرة وذلك للحفاظ على سلامة الجهاز المناعى.

-ارتداء ملابس مناسبة أثناء التوجه للمدرسة ف الصباح الباكر وخاصة خلال فصل الشتاء.

-تعليم الأطفال النظافة الشخصية السليمة وتنظيف الأيدى باستمرار بالماء والصابون وعدم تناول الطعام إلا بعد تنظيف الأيدى جيدا.

-الحفاظ على مسافة مناسبة بين بعضهم البعض لتجنب انتقال العدوى.

 

تحذير هام:

•ممنوع تناول مضاد حيوى خلال الإصابة بالإنفلونزا وكذا نزلة البرد حيث أن السبب عدوى ڤيروسية والمضاد الحيوى يعالج العدوى البكتيرية فلا يفيد بل يسبب أضرار وتأثير بالسلب على الجهاز المناعى كما يساعد فى حدوث مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية.

•ممنوع استخدام الكورتيكوستيرويدات لتعجيل الشفاء حيث تكرار استخدامها يسبب العديد من المشاكل الجسدية كضغط الدم ،السكرى وغيرهم .

 

المضاعفات:

رغم ندرة حدوث مضاعفات إلا أنها قد تحدث متمثله فى حدوث مضاعفات وخيمة كالربو ،التهاب رئوى وضيق التنفس وقد تسبب وفاة .

 

كتبت : إسراء محمد فتح الله.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *