مهرجان الأراجوز المصري

تنطلق فعاليات مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية، يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر، وتستمر فعالياته حتى يوم29من الشهر نفسه، وذلك بيت السناري.

وقال دكتور نبيل بهجت مدير ومؤسس المهرجان لادم أن المهرجان هذا العام يسلط الضوء على العديد من الرموز الإبداعية التى استخدمت الأراجوز في أعمالهم،

حيث يفتتح المهرجان أيامه بتكريم اسم المبدع الكبير (أبوالسعود الأبياري)، لأن الأراجوز كان مصدرًا هامًا من مصادر الإبداع عند أبوالسعود الأبياري.

تنطلق فعاليات مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية، يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر
تنطلق فعاليات مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية، يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر

وسوف يقدم المبدع الكبير المخرج والمؤلف المسرحي (أحمد الأبياري) قراءة لبعض الأعمال العظيم التي استحضرت الأراجوز،

ويعقب القراءة مداخلات تحت عنوان (الأراجوز ملهمًا) وكيف ساهم فن الأراجوز في صياغة فلسفة الكوميديا المصرية في القرن العشرين.

فاعليات مهرجان الأراجوز المصري:

  • في اليوم الأول أيضا يعرض المهرجان (أراجوز السوشيال ميديا) الذى يظهر أثر السوشيال ميديا على الحياة الاجتماعية، و عرض أباجوز في المدينة تأليف وإخراج د./ نبيل بهجت.

  • وأضاف دكتور نبيل بهجت أن اليوم الثاني سيكون فيه اسم الشاعر الكبير (سيد حجاب) الذى كتب أغاني فيلم الأراجوز، وقصيدة الأراجوز الشهيرة،

وتلقي القصيدة الفنانة/ ريم حجاب، ثم مناقشة مفتوحة حول استحضار الأراجوز في شعر (سيد حجاب)، وكيف ساهم إبداعه الفني في فتح أفق الخيال الشعبي، حول الكتابة للأراجوز، ثم يأتي عرض العمل الفني أراجوز (التيك أواي) ، ثم عرض (أراجوز بلاد الأساطير).

مهرجان الأراجوز المصري
الأراجوز كان مصدرًا هامًا من مصادر الإبداع عند أبوالسعود الأبياري.

يكمل مؤسس فريق ومضه لخيال الضل دكتور نبيل بهجت حديثه حول فعاليات المهرجان أن يوم الخميس 26/11/2020 يتم فيه احتفال قسم المسرح بجامعة الإسكندرية بالإراجوز، وذلك من خلال محاضرة للدكتور/ هانى أبوالحسن، وأيضا تنظم ورشة عمل وعروض للاعب الشعبي/ صابر شيكو.

ويكرم الشاعر والكاتب المسرحي (لوركا) نفس اليوم الساعة 6 مساء اليوم، في مقر مركز الثقافة الأسباني (معهد ثربانتس) بالدقي،

ليلقي المهرجان الضوء على واحد من الجوانب الخفية في حياة لوركا، حيث أن له العديد من المساهمات لمسرح الدمي،

وفي عرضه دمى الهراوه استخدم الدميه الشعبية كريستويبتا، وهي شديدة الشبهة للأراجوز ،

وتقدم فرقة ومضة عرض (لوركا والأراجوز) خطبة لوركا الأخيرة،العرض تكريمًا لإبداع الشاعر والمبدع الإنساني (لوركا) ويقدم العرض بحضور المستشار الثقافي الأسباني.

مهرجان الأراجوز المصري
تنطلق فعاليات مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية، يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر

ويضيف بهجت أن اليوم الرابع السبت 28/11/2020 يشهد تكريم المبدع والشاعر الكبير (فؤاد حداد) الذى كتب دوانين للأراجوز،

ويلقي الشاعر/ أمين حداد عدد من قصائد ديوانه عن الأراجوز، ويعقب ذلك حوار مفتوح عن علاقة حداد مع روح الأراجوز،

ثم يأتي العرض (أراجوز السيما)، وعرض (الأراجوز في خطر) ويتناول أهم التحديات الذي يواجهها هذا الفن من خلال عرض فني.

وفي اليوم الأخير قال الدكتور نبيل أن كلية الآداب جامعة حلوان قسم علوم المسرح في تمام الساعة الواحدة تقدم سمينارًا مفتوحًا مع طلبة القسم لمناقشة سبل الحفاظ وصون الأراجوز المصري.

وذكر الدكتور نبيل بهجت أن ختام المهرجان سوف يكون بأكاديمية الفنون، في المعهد العالي للفنون الشعبية،

حيث تقيم فرقة ومضة بالتعاون مع أساتذة المعهد من المختصين في الأدب والفنون الشعبية، سمينار علمي لمناقشة أبرز التحديات التى تواجه الفن وسبل الحفاظ عليه وكذلك تقدم الفرقة ورشة عمل مع طلاب المعهد وعددًا من العروض التراثية.

مهرجان الأراجوز المصري
مهرجان الأراجوز المصري

ختم الدكتور نبيل بهجت حديثه أن مهرجان الأراجوز المصري هو مهرجان مستقل تقيمه فرقة ومضة، في إطار مبادرتها لصون والحفاظ على الأراجوز المصري بعد اعتراف منظمة اليونسكو في 28/11/2018 بالأراجوز ،

كأحد أهم العناصر الفنية المصرية من خلال وضعه على قائمة الصون العاجل كما أن المهرجان أهم الفعاليات التى تحرص الفرقة على تنظيمها،

حيث أقامت الفرقة عام 2006 مهرجانًا للأراجوز وخيال الظل بالتعاون مع اليونسكو لدورة واحدة،

وأقامت بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية خمس دورات من ملتقي العروسة الشعبية من عام 2007 وحتى 2012 وانتجت 36 عرضًا قدموا في 30 دولة ويأتي مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية تتويجًا لهذا النشاط، ويتوقع أن يكون المهرجان دولي في دورته القادمه.

مهرجان الأراجوز المصري
مهرجان الأراجوز المصري

كتب:- محمد بلال