خروجتك فين ؟من فات قديمه

رائعه الفن الاسلامي قصر الامير محمد علي ( قصر المنيل) جزء ثاني

رائعه الفن الاسلامي قصر الامير محمد علي ( قصر المنيل).

تناولنا في رحلتنا السابقه في قصر الامير محمد علي نبذة عن مؤسس القصر وقصه بناءه ، كما تجولنا داخل القصر بدايهً من حديقه القصر ، سراي الاستقبال ، وحتي القاعه الذهبية ، وفيما يلي سوف نستكمل رحلتنا داخل القصر لنتعرف علي المزيد من فخامة هذا المكان .

 

رابعًا : سراي العرش

 

كان الامير محمد علي توفيق ولياً للعهد مرات عديدة أولها في بدايه حكم أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني ثم في بدايه حكم الملك فوءاد واخيرا منذ عام ١٩٣٦ عندما تولي الملك فاروق العرش وحتي ولاده ابنه الامير احمد فوءاد الثاني في عام ١٩٥١ م .

وتضم هذه السراي مقتنيات من منزل جده الهامي باشا والد امينه هانم زوجه الخديوي محمد توفيق والتي كانت تسمي ” ام المحسنين ” .

تتكون سراي العرش من طابقين:

– الطابق الاول :

سمي بقاعه العرش وكان الامير محمد علي يستقبل ضيوفه في هذه القاعه في المناسبات مثل عيد الفطر وعيد الاضحي ، واللوحات لأفراد الاسره العلويه بريشه الفنان ” هدايات ” والذي كان داءماً بصحبه الامير.

– الطابق الثاني:

يحتوي علي حجره الاوبيسون لان جميع جدرانها مغطاة بنسيج الاوبيسون المصنع في فرنسا والذي اقتناه عن جده الخديوي إسماعيل ، وهذه الحجره كانت مخصصة لجده الهامي باشا واحتفظ الامير بجميع مقتنياتها .

 

خامسا ً : سراي الاقامه

 

وهو اقدم البنايات بالقصر وكان مقرًا لاقامة الامير ويتكون من طابقين

الطابق الاول :

يحتوي علي باب السراي ، بهو النافوره ، حجره الحريم ، الشكمه ، حجره المرايات ، حجره الصالون الازرق ، حجره الامير، مكتبه ومكتبته الخاصه وحجره المدفءه .

الطابق الثاني:

يتكون من حجره نوم الامير ، الحجره العربية ، حجره الوصيفه ، حجره المجوهرات ، الشرفه المطله علي قاعه المرايا الحمامات الخاصه بالأمير.

 

سادسا ً : برج الساعه

 

بناه الامير علي نمط البرج الشهير ” بالرغبات ” ووضع الامير ساعه في اعلاه من نفس طراز الساعه التي وضعها شقيقه الخديوي عباس حلمي الثاني في محطه سكك حديد مصر والاختلاف الوحيد في عقارب الساعه حيث وضعها الامير علي شكل ثعبانين.

 

سابعًا: المسجد

 

وهو تحفه معمارية وزخرفيه لا مثيل لها ، فقد اعتني الامير محمد علي عنايه خاصه بزخرفته سواء من الداخل او الخارج رغم صغره بشكل لا نظير له في عماره المساجد ، ويعلو الباب البسملة الشريفة وسوره الاخلاص بخط كوفي تتخلله رسوم وازهار ، وعلي يمين وعلي يسار المدخل لوحتان ، اليمني عباره عن النص التاسيسي للمسجد واليسرى كتب عليها اسماء جميع من شاركوا في بناء المسجد والقصر ، وجميع حوائط المسجد مغطاة بالقيشاني الذي صنع خصيصًا بناءًا علي طلب الامير في مصانع “ايزنيك ” الشهيرة في تركيا.

 

ثامنًا : المتحف الخاص

 

وهو يعرض المقتنيات الاسلامية والتحف الثمينة التي جمعها الامير من جميع انحاء العالمان الت اليه بالوراثة مثل المخطوطات النادره ، المصاحف ، ادوات الكتابه ، الملابس الخاصه ، السلاح ، السجاد النادر ، الخزف والفخار .

 

كتبت نيفين رضا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *