حصة العاب

آدم تهنئ الفرعون المصري بذكرى ميلاده

 

نحتفل اليوم بذكرى ميلاد نجم مصري هو قصة كفاح بدأت من مدينة بسيون بالغربية، مرورآ بعدة محطات من المقاولون العرب في القاهرة إلى بازل السويسري، ثم إختفاء مؤقت بعد الإنتقال إلى الدوري الإنجليزي تحديداً نادي تشيلسي، ثم عودة الظهور واللمعان في الدوري الإيطالي بعد الإعارة إلى فيورنتينا والإنتقال لروما فيما بعد وأخيرآ عودة إلى الدوري الإنجليزي عن طريق بوابة ليفربول وإستكمال التألق والنجومية، ليحصل الفرعون الصغير على ثالث أفضل لاعبي العالم، وجائزة بوشكاش وأفضل هداف للدوري الإنجليزي لعامين متتاليين والفوز بدوري الأبطال والفوز بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء، ووصول المنتخب المصري إلى كأس العالم بعد 25 عام من الغياب هذا كله هو إختصار لمسيرة لاعب واحد من أفضل لاعبي العالم إن لم يكن الأفضل في مصر وواحد من أفضل لاعبي أفريقيا والعالم أجمع إنه الفيراري محمد صلاح.

ابن مدينة بسيون ولد في 15 يونيو عام 1992 في قرية نجريج في عائلة مستورة الحال، وبسبب الظروف المالية وعشقه لكرة القدم لم يدخل الثانوية العامة بل فضل التعليم الفني ثم معهد اللاسلكي.

من كان يعلم أن للفرعون جانب عاشق؟…فبناءآ علي ما ذكره عمدة قريته أن صلاح ارتبط بقصة حب مع زميلته في المرحلة الإعدادية، لتستمر تلك القصة الصامتة مستمرة وتتوج أخيرآ بحفل زفاف بهيج يجمعه بحبيبته، وابنة قريته ماغي أو “أم مكة” عام 2013 ليرزق بعدها بعام بطفلته الأولى مكة ثم في 2019 تأتي الطفلة الثانية “كيان” ويبرع صلاح في إختيار الإسم مجددآ.

بداية قصة كفاح

بدأت الحياة الكروية لمحمد صلاح  في نادي إتحاد بسيون  ثم عثماثون طنطا والمسيرة الفعلية بدأت بالإنضمام لناشئين المقاولون العرب عام 2006.
بدأت نجومية صلاح منذ التصعيد للفريق الأول عام 2010 حيث كان يبلغ من العمر 18 عاما فقط وبالرغم من صغر سنه إلا أنه أثبت أنه لاعب كبير بمهاراته وإمكانياته.

كانت أول مباراة له في يوم 3 مايو 2010 حيث شارك كبديل أمام نادي المنصورة وإنتهى اللقاء بتعادل الفريقين بهدف.

أبرز مواجهات وأبرز اللقاءات كانت أمام بطل القرن العشرين في أفريقيا النادي الأهلي حيث ساهم في تعادل فريقه المقاولون العرب أمام الأهلي بهدف لكل منهما، وساهم صلاح بإحراز هدف فريقه والتقدم في النتيجة أولا قبل أن يعود الأهلي ويتعادل وينتهي اللقاء بذلك.
عُرض محمد صلاح على نادي الزمالك لكن ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك وقتها صرح أن صلاح أمامه الكثير من الوقت لينضم لنادي الزمالك ولم تتم الصفقة.

بدايةالاحتراف والانتقال للدوريات الأوروبية:

لفتت مهاراته وتألقه الأعين في أوروبا، وبدأت المسيرة الإحترافية في سويسرا من بوابة بازل حيث حصل بازل على توقيع صلاح في أبريل من عام 2012 وإنتقل إليه في فترة الإنتقالات الصيفية.

كانت أول مباراة رسمية مع بازل في 8 أغسطس من عام 2012 في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا أمام مولده النرويجي، وشارك صلاح كبديل في هذه المباراة، أما عن أول أهدافه مع النادي في الدوري السويسري حيث أحرز الهدف الثاني في مرمى نادي لوزان ليفوز بازل بهدفين نظيفين في هذه المباراة، وأول أهدافه الأوروبية كانت في شباك نادي توتنهام هوتسبير في حيث ساهم صلاح بتعادل فريقه أمام النادي الإنجليزي بمجموع المباراتين بأربعة أهداف لمثلهم ثم الإحتكام إلى ركلات الترجيح، ويبتسم الحظ للفرعون ورفاقه ويتأهل إلى نصف النهائي بعدما إنتهت ركلات الحظ 4-1 لصالح بازل السويسري ثم الخروج من تشيلسي في الدور نصف النهائي بعد الخسارة 5-2 في مجموع المباراتين.
انتهى الموسم الأول لصلاح مع بازل بالفوز بالدوري السويسري ووصافة الكأس السويسرية لتمحو خيبة الأمل في البطولات الأوربية وبدأ صيد صلاح وخصوصاً بعدما حصل على أفضل لاعب في الدوري السويسري لعام 2013 وأفضل صاعد في إفريقيا.
انتهى الموسم الأول لابن مدينة بسيون في بازل وبدأ الموسم الثاني موسم 2013/2014 وكان أول ظهور لصلاح أمام نادي آرو الذي سجل في شباكه أول أهدافه في الموسم وبدأ الإنطلاقة الأوروبية بفوز على نادي مكابي تل أبيب وأحرز أيضاً في شباكه أول أهدافه الأوروبية في الموسم.
كانت أبرز المواجهات في هذا الموسم أمام نادي تشيلسي حيث ساهم في فوز بازل على الفريق اللندني في عقر داره بهدفين مقابل هدف، وأحرز صلاح هدف التعادل وفي الإياب أحرز هدف الفوز لبازل ليفوز على تشيلسي للمرة الثانية في المجموعة، ومن ثم بدأ مورنيو بجدية الحصول على خدمات محمد صلاح، وأشاد به في مقابلات صحفية وبالفعل بعد موسم ونصف مع بازل ينتقل صلاح إلى الدوري الإنجليزي عن طريق بوابة تشيلسي بعد مفاوضات من ليفربول لكن صلاح فضل البلوز ليكون أول لاعب مصري ينضم إلى الفريق الأزرق.

كانت حصيلة ما قدمه لنادي بازل في 79 مباراة 20 هدفاً والفوز بالدوري السويسري في موسم 2012/13.

اضطرابات واختفاء وعدم توفيق:

لم يكن إختيار صلاح موفقا بنسبة كبيرة عند انتقاله لصفوف فريق تشيلسي حيث أنه لم يشارك في الموسم الأول له إلا فترات قصيرة كبديل في القليل من المبارايات كانت أهم هذه المباريات هي مباراة فريقه أمام أرسنال الذي أحرز فيها أول أهدافه، وإنتهت المباراة بفوز البلوز بستة أهداف نظيفة وأيضاً مباراته أمام ستوك سيتي الذي أحرز فيها الهدف الأول ثم تسبب في ركلة جزاء أتى بسببها الهدف الثاني ثم صناعة الهدف الثالث لتنتهي المباراة لصالح البلوز بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

أما الموسم الثاني كانت بدايته مضطربة بالنسبة لصلاح بسبب بعض المشاكل مثلا مشكلة التجنيد، ولم يتغير الوضع كثيراً من الموسم الأول بل إزداد سوءاً حيث لم يشارك صلاح إلا في 3 مباريات فقط في الدوري ولم يسجل أي أهداف في هذا الموسم لتتم إعارته إلى نادي فيورنتينا الإيطالي وتبدأ قصة جديدة في الدوري الإيطالي.

تجربة جديدة وعودة التألق:

لم يرضى بالجلوس على مقاعد البدلاء فقرر خوض تجربة جديدة هذه المرة في الدوري الإيطالي، ومن بواية فيورنتينا عادت مرة أخرى لغة التألق والإبداع وظهر صلاح بشكل جديد بعد الإختفاء لمدة موسمين في الدوري الإنجليزي.
ظهر في أول مباراة أمام نادي أتلانتا كبديل وحقق الفريق الفوز في هذه المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدفين أما عن مباراته الثانية والأولى له كأساسي مع الفريق ساهم في فوزه فريقه وإحرز أول أهدافه في شباك نادي ساسولو في المباراة التي إنتهت بفوز فيورنتينا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

قاريا كانت أهم المواجهات مواجهة توتنهام هوتسبير في دور ال16 من الدوري الأوربي وأقصى فيها صلاح وزملاءه الفريق الإنجليزي بعد الفوز عليه في مجموع المباريات بهدفين مقابل هدف وحيد.
وأما عن مواجهة يوفنتوس في كأس إيطاليا فكانت الأهم في مسيرته مع الفريق فقد احرز هدفي الفوز لفيورنتينا كأول لاعب في الموسم يحرز هدفين في اليوفب لينتهي اللقاء بهدفين مقابل هدف وحيد.
وفي نصف نهائي الدوري الاوروبي يقصي إشبيلية الإسباني صلاح ورفاقه من البطولة بعد الخسارة 3-2 في مجموع المباراتين وبالرغم من الخسارة اختير صلاح في التشكيل الأفضل للجولة.

محطة روما :

بعد إنتهاء فترة الإعارة في فيورنتينا قرر خوض تجربة جديدة في الدوري الإيطالي أيضاً ولكن هذه المرة في نادي العاصمة الإيطالية ذئاب روما بعد إعتراضات من فيورنتينا على هذه الصفقة، بدأ صلاح الموسم بالتعادل أمام فيرونا بهدف لكل فريق وكان أول أهدافه أيضاً أمام ساسولو حيث أحرز هدف التعادل وأنقذ فريقه من فخ الهزيمة وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

أبرز المواجهات في الموسم كانت أمام فريقه السابق في ملعبه ووسط جمهوره وساهم في الفوز بإحارزه هدف في شباك فيورنتينا ولكن قرر عدم الإحتفال بالهدف بالرغم من صفارات الإستهجان ضده من قبل الجماهير.
انهى الموسم الأول له كأفضل هداف للفريق في الدوري الإيطالي بعد إحرازه 14 هدفا في الدوري.
في الموسم التالي قرر روما إتمام الصفقة والحصول على خدمات محمد صلاح بشكل دائم فقام بشراء اللاعب من تشيلسي في صفقة بلغت 15 مليون يورو، وكان هذا الموسم هو أفضل مواسم صلاح حتى اللحظة حيث ظهر في 41 مباراة اخرز خلالها 19 هدف موزعة على الدوري الإيطالي والكأس وهدفين في دوري الأبطال.

احرز أول هاتريك له أمام بولونيا وساهم في فوزه فريقه بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعتهم في 6 نوفمبر من عام 2016
تألق صلاح جعل منه أفضل لاعب لروما في الدوري الإيطالي في هذا الموسم وهو ما لفت نظر أندية أوروبا له، وهو ما جعل العديد من الفرق تريد الحصول على خدمات اللاعب ليختار صلاح هذه المرة الريدز وينتقل في صفقة بلغت 36 مليون استرليني وتبدأ قصة جديدة للنجم المصري.

رحلة وأرقام صلاح مع ليفربول:

انضم الفرعون لليفربول الإنجليزي في صفقة تاريخية على جميع بقيمة42 مليون يورو ليصبح أغلى صفقة في تاريخ الليفر، وارتدى القميص رقم 11، وإستطاع اثبات نفسه من اول مباراة بإحراز هدف التعادل بها، وإستمر على التميز حتي أصبح هداف البطولة برصيد 32 هدفًا في 36 مباراة ليكون أول مصري يحصد الجائزة.
وفي 17 مارس 2018 سجل محمد صلاح أول سوبر هاتريك له مع ناديه ليفربول ضد نادي واتفورد في مباراة الفوز 5–0 ليصبح أول لاعب عربي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، وفي 31 مارس 2018 حقق صلاح رقمين قياسيين بهدفه في مرمى كريستال بالاس في مباراة فوز فريقه بنتيجة 2–1 حيث صار صلاح أكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من الدوري الإنجليزي برصيد 29 هدفًا بالتساوي مع النجم الإيفواري ديدييه دروجبا، ثم نجح في تخطي هذا الرقم بوصوله إلى 32 هدفًا بحلول نهاية الموسم، كما نجح في تحقيق العديد من الأرقام القياسية الأخرى في هذا الموسم ومنها كونه أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي، وثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في موسم واحد مع ليفربول عبر التاريخ برصيد 44 هدفًا، وعلى المستوى الجماعي نجح صلاح مع فريقه في الحصول على المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 75 نقطة و84 هدفًا كثاني أقوى هجوم في البطولة بعد مانشستر سيتي الفائز باللقب، وساهم صلاح في 42 هدفًا من أهداف فريقه في الدوري مسجلًا 32 وصانعًا عشرة أهداف أي أنه ساهم في نصف أهداف فريقه في الدوري أي بنسبة 50%، ممَّا ساهم في حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي 2018 من رابطة اللاعبين المحترفين.

ثم وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا وحصل ليفربول على المركز الثاني بعدما هُزِمَ من نادي ريال مدريد الإسباني بنتيجة 3–1، في نهائي تعرض فيه محمد صلاح للإصابة في الكتف ليستمر بعدها للموسم الثاني ويتم اختياره كأفضل ثالث لاعب في العام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ثم جائزة بوشكاش 2018 لهدف العام، ثم يقود الليفر للحصول علي دوري الأبطال،
ويستمر الفرعون في مشواره الاوربي بتوقيع الليفر في إنتظار المزيد.

هذا بالإضافة للتألق الملفت مع المنتخب الوطني، والحق يقال لن يكفي مقال واحد لذكر مساهماته سواء كروية أم مجتمعية فهو خير مثال للشاب المصري المجتهد.

كل عام وأنت في تميز جديد أيها الفرعون الصغير.

كتب:أحمد عبد السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى