الرحلة الذهبية لموكب نقل المومياوات الملكية2021

موكب نقل المومياوات الملكية، هو حدث عالمي أقيم يوم السبت ٣ أبريل عام ٢٠٢١م، حيث تضمن مغادرة اثنتان وعشرون مومياء ملكية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى موقعها الجديد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وقد عرض الحفل كاملًا على قناة من منصة اليوتيوب تابعة لوزارة السياحة والآثار المصرية.

موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية (سيارات نقل المومياوات)

خط سير موكب نقل المومياوات الملكية:

بدأ الموكب بالتحرك من المتحف المصري بميدان التحرير، ثم توجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، ثم توجه إلى كورنيش النيل حتى وصل إلى القصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون، ثم إلى مقياس النيل بالروضة، ثم إلى الفسطاط، حتى وصل إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية

اقرأ أيضاً: شاهد عفاريت الفراعنة عن قرب !!

فعاليات موكب نقل المومياوات الملكية:

تم نقل المومياوات في عربات مزينة برسومات ونقوش فرعونية، ومجهزة بجو خاص حتى تكون المومياوات في ظروف مناسبة للنقل، وكل عربة كانت تحمل اسم الملك الموجود بداخلها.

وشارك في فعاليات هذا الحدث جميع جهات الدولة، وتم نقل المومياوات الملكية وفقًا لإجراءات محددة، اهتمت بمعايير السلامة والأمان لنقل القطع الأثرية.

واستقبلت المومياوات الملكية استقبالًا عسكريًا يليق بعظمة المومياوات الملكية بإطلاق إحدى وعشرون طلقة تشريفية، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

موكب نقل المومياوات الملكية
فعاليات موكب نقل المومياوات الملكية

الشعار المستخدم في موكب نقل المومياوات الملكية:

كان شعار الموكب مزدوجا بين اللونين الأزرق الداكن والذهبي، ومستوحى من العقيدة المصرية القديمة، ويعكس دلالات وسمات ترتبط بطبيعة الحدث، والتصميم والألوان مستوحيان من الحضارة المصرية القديمة، وهو تصميم المصمم المصري الأرمني الأصل كريم مختجيان مصمم شركة الكيمي ديزاين.

شعار موكب نقل المومياوات الملكية
شعار موكب نقل المومياوات الملكية

الفنانون المشاركون في حفل نقل المومياوات الملكية:

شارك في هذا الحدث فنانون، منهم :

يسرا، منى ذكي، هند صبري، أمينة خليل، حسين فهمي، أحمد حلمي، آسر ياسين، خالد النبوي، محمد منير، أحمد عز، أحمد السقا، كريم عبد العزيز، نسمة محجوب، أميرة سليم.

اقرأ أيضا : الولادة على الكرسي .. معجزات فرعونية 4

البث التلفزيوني لموكب نقل المومياوات الملكية:

بثت أكثر من ٤٠٠ قناة تلفزيونية من مختلف أنحاء العالم هذا الحدث على الهواء مباشرة، وتولى إدارة تصوير فاعليات الحدث مدير التصوير أحمد المرسي، وتولى مهندس الديكور محمد عطية مسئولية وضع ديكورات الاحتفالية.

اقرأ أيضا : الفراعنة عرفوا نوع الجنين .. معجزات فرعونية الجزء الثالث

تاريخ المومياوات الملكية المشاركة في الموكب:

اكتشفت المومياوات الـ ٢٢ المشاركة في الموكب في مخبأين، اكتشفت الأولى في عام ١٨٨١م في الدير البحري، والثانية في عام ١٨٨٩م في وادي الملوك بالأقصر في خبيئة مقبرة الملك أمنحتب الثاني.

موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية (المتحف المصري)

اقرأ أيضا : الفراعنة و طب الأسنان .. معجزات فرعونية الجزء الخامس

المومياوات الملكية المشاركة في الموكب:

بلغ عدد المومياوات الملكية المشاركة في الموكب ٢٢ مومياء ملكية، ثماني عشرة مومياء ملوك وأربع مومياوات ملكات، وتحركت العربات الناقلة لها بترتيب حكم الملوك كالآتي:

اقرأ أيضا: العقم عند النساء .. معجزات الفراعنة ج2

كبار الزوار في موكب نقل المومياوات الملكية:

حضر هذا الحدث الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، ورئيسة منظمة اليونسكو أوردي أزولاي، ووزير السياحة اليوناني هاريس ثيوشاريس ووزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، وعشرون سفيرًا من سفراء دول العالم، منهم: اليابان وروسيا الاتحادية وروسيا البيضاء والسعودية وقبرص، واليونان وإيطاليا والتشيك والمجر وبلچيكا ورومانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

كان حدثا عظيما أبهر جميع بلدان العالم، وتم على أكمل وجه يليق بالأجداد المصريين القدماء وهيبتهم، والحضارة المصرية العريقة، ويهدف إلى الترويج للسياحة والثقافة والأمن، وتضميد جراح الثورة المصرية عام ٢٠١١م.