الرجل التوكسيك

قد يحدث أن تقع الفتاة ضحية لشخص يُعرِّضها للكثير من المشاكل والأزمات النفسية، ويثير متاعب قد تؤدي بها إلى مناطق مظلمة من الصراعات الداخلية والتشكيك بالنفس. وهذا الشخص يطلق عليه الرجل التوكسيك (toxic) وهو مصطلح إنجليزي يعني به (سام)، وسلوكه تجاه الفتاة يسمى بالسلوك السام، وهذه الحالة تُعرف بالعلاقة السامّة المؤذية.

الرجل التوكسيك (السام) هو صيّاد ماكر كالثعلب، ماهر في الإيقاع بفرائسه بطريقة ذكية لا تُكشف، حيث يختار ضحاياه من الفئة صعبة المنال ذات الشخصية القوية المتميزة والناجحة، يتفرد بها ويدمرها بمعظم علاقاتها المحيطة من صداقات وعلاقات اجتماعية؛ ليصبح له القيادة الأعلى في حياتها، ومن ثم يسهل عليه التحكم بها كدمية ذات خيوط مخفية.

الرجل التوكسيك
الرجل التوكسيك

عكس ما كان يعتقد البعض فهو شخصية لا تجذبه الأنثى الضعيفة. فما هي المواصفات أو السلوكيات التي يظهرها الرجل السام؟ وعليك الحذر منها لتجنب علاقة مرهقة.

في مقالنا هذا يا عزيزتي سنذكر لك بعض ألاعيبه التي عليكِ الحذر منها، والتعامل معها بذكاء:

1-المحب للسيطرة:

هذا الرجل يريدك ألا تتصرفي بمفردك في أمورك، ويُفضل أن تخبريه بأي شيء ستفعلينه، وأيضًا يفرض آراءه عليكِ مثل أن يخبرك عما يجب أن ترتديه وما لا ترتديه في المناسبات المتنوعة، والاتصال بكِ طوال اليوم حتى يكون على علم بتحركاتك، وقد يطلب أيضًا الاطلاع على هاتفك.

اقرأ أيضًا:المساواة بين الرجل والمرأة… وهم أم حقيقة؟

2-دور الضحية:

يرى أنه ضحية للأمور والظروف والآخرين، وإن أخطأ لا يعتذر، حيث لديه اعتقاد راسخ بأنه لا يخطئ أبدًا. كما يميل إلى لوم الآخرين على أخطائهم. حتى أنه قد يمثل دور الضحية لجذب انتباه الآخرين وتعاطفهم.

الرجل التوكسيك
الرجل التوكسيك

3-المتلاعب:

أناني؛ يميل إلى استخدام الناس لنفسه فقط، حيث يستخدم أساليب الكذب والتلاعب لإقناع الآخرين بمساعدته في شئونه الخاصة، وقد يؤذيكِ ليصل لمبتغاه منكِ، أيضًا يأخذ منكِ أكثر مما يُعطي، فقد يريد منك أن تهتمي به وتدعمينه عاطفيًا، لكن لن تَرِي هذا منه تجاهك؛ لأن نفسه أهم منك ولن يهتم بك.

اقرأ أيضًا:تعرف على أشهر 4 أسباب الطلاق الصامت

4-العدواني:

هنا دائمًا يوجه لكِ اللوم الشديد، ويجعلك في حالة من التوتر والخوف الدائم لعدم تنفيذك لأوامره ومتطلباته، وقد يتحدث معكِ بأسلوب تهديدي لا تجدي معه سوى تنفيذ الأمر للهروب من نظراته الغاضبة التي يحاصرك بها، في محاولة لجعلكِ الطرف الأضعف.

5-المتنمر:

في هذه العلاقة لن تستطيعي السيطرة على أعصابك لاحقًا، لدرجة ستَشعرين بأنكِ مشتتة وغير قادرة على جمع أفكارك.

الرجل التوكسيك
الرجل التوكسيك

الرجل المتنمر يجعلك محور عقده النفسية حيث يقلل من ثقتكِ بنفسكِ، ويسلط الضوء على عيوبكِ والأشياء التي يعتقد أنك ارتكبتها بشكل خاطئ، وغالبًا ما ينتقدك أمام الآخرين للتقليل من شأنك، ويضحك عليكِ ثم يخبرك أنها مزحة ولا داعي للغضب، أيضًا قد يقارنك بأشخاص أقل منكِ حتى يُعدم بقايا الثقة الموجودة داخلك، كالسخرية من وزنك أو التنمر على شكلك أو طولك.

6-المزاجي:

هذا الشخص لا يملك السيطرة على عواطفه، فمثلًا من المحتمل أن يشعر بالضيق ويوجه لك أصابع الاتهام أنك الشخص الذي يسبب له هذا الشعور.

اقرأ أيضًا:تعرف على 8 فنون التعامل مع المرأة

7-المتناقض:

الرجل التوكسيك سلوكه متناقض، لا يسير على مبادئ معينة، أي يعدكِ بأفعال وأمور ولا يفي بالتزاماته أو وعوده، وأيضًا من المحتمل أن يعاملك بلطف في الليل، وفي النهار يتصرف معكِ بسلوك سيء.

8-المحب للدراما:

يحب الرجل التوكسيك المواقف المأساوية التي بها دراما، قد يظهر لك أن حياته تحتوي على قصة فيلم درامي، ودائمًا ما يرغب في إشعال المشاعر وخلق الصراعات، كوضع اللهب على النار؛ لأنه غير مهتم بالاستقرار والعلاقات الصحية المريحة.

9-لا يحترم الحدود:

لا يمتلك حدودًا، لذلك إذا طلبتِ منه مرارًا وتكرارًا ألا يفعل سلوكًا محددًا يزعجك أو لا يتدخل في خصوصياتك، لا تنتظرين منه فعل ذلك؛ لأنه لا يمكنه سوى عدم احترام حدودكِ.

الرجل التوكسيك
الرجل التوكسيك

يتبادر إلى ذهننا سؤال مهم وهو: هل يمكن أن تصيبك شخصية الرجل السامة بالاكتئاب؟ نعم؛ حيث أشارت العديد من الدراسات أن العلاقات السامة تسبب تأثيرًا على النفس يكون سلبيا، لذلك يعاني بعض الأشخاص المقربين من الشخص السام بـ :

  • عدم الشعور بالأمان.
  • الشعور بالتعاسة والكآبة.
  • انخفاض الطاقة والاكتئاب.
  • انخفاض الثقة بالنفس.
  • زيادة هرمون الإجهاد في الجسم: الكورتيزول والأدرينالين.

كيف عليكِ معاملة هذا الشخص وتجنب الأذى الصادر منه؟

أفضل طريقة للتعامل مع الرجل التوكسيك هي إبعاده عن حياتك إن أمكن، ولكن قد يكون من الصعب القيام بذلك، خاصةً إذا كان شخصًا تهتمين لأمره بشدة، فعليك وضع بعض الأساسيات في التعامل معه:

وضع الحدود:

عند التعامل مع السلوكيات السامة يجب أن تضعي حدود أكثر صرامة، وتأكدي من أن الشخص السام لا يتجاوز هذه الحدود أبدًا (بالرغم من أننا ذكرنا مسبقًا أنه قد لا يحترم الحدود، لكن لا ضرر من المحاولة).

كوني أكثر صراحة:

نميل أحيانًا إلى أن نكون على ما يرام مع الأشياء السلبية التي يلقيها شخص سام علينا، حيث نميل إلى التزام الصمت، لأننا لا نريد إجراء محادثة أو مناقشة صعبة معه، أو في بعض الأحيان نكره المواجهة. لكن يجب أن تتحدثي دائمًا وتدافعي عن نفسك، كوني صريحة، إذا شعرتِ أن شخصا ما يقلل من شأنك، أو يسيء إلى أنماط سلوككِ.

اقرأ أيضًا:اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة… لستِ وحدك

حددي وقتك معه:

هل تشعرين بالتوتر والقلق عند رؤية شخص ما؟ هل تفكرين بأنك لا ترغبين في رؤيته، أن قضاء وقت معه أمر مزعج لك؟، يمكنك التفكير في تقليص الوقت الذي تقضيه معه، والتركيز على أنك سوف تكونين منشغلة بعد تمام 10 دقائق أو أكثر. فالشخصية السامة متلاعبة، يمكنها اتباع كافة المراوغات طوال الوقت، ويؤثر عليكِ بالسلب.

تعلمي قول “لا”:

نتردد كثيرًا عندما يتعلق الأمر برفض شيء ما، لا يتعلق الأمر في الغالب باحترام الذات أو الثقة، فالكثير منا لديه رغبة للذهاب إلى أبعد من ذلك من أجل الأحباب، لكن بالنسبة لشخص سام، قد تكون هذه الفرصة لاستغلالك.

الرجل التوكسيك
الرجل التوكسيك

عليكِ أن تكوني ثابتة على موقفكِ، فإن لم يعجبكِ أمر ما، قولي لا بطريقة مباشرة. في البداية قد يكون الأمر صعبًا، خاصةً عندما يمثل الشخص السام نوبة غضب مزيفة في محاولة منه إلى إحالتك عن موقفك، ولكن تدربك باستمرار على قول “لا” للأشياء التي لا تشعرين بالراحة تجاهها، يصبح الأمر أفضل.

أخيرًا وليس آخرًا، بسبب انتشار العلاقات السامة بشكلٍ عميق حولنا، فمعرفتك لصفات الرجل التوكسيك سوف يصبُ في صالحكِ قبل أن تأخذي قرار التعامل معه (سواءً إذا كانت تجمعكم علاقة رسمية أو علاقة سطحية كالعمل)، لذلك إذا كنتِ تتعاملين مع شخص يستهلك في طاقتك وسعادتك، فكري بجدية في إزالته من حياتك، خاصة أن الوضع سيتطور إلى الإساءة الجسدية واللفظية فيما بعد.

كتبت: مريم فكري.