أمين معلوف

تفاعلت وسائل الإعلام العربية والفرنسية مع خبر تعيين أمين معلوف أمينًا للأكاديمية الفرنسية، حيث تم اعتباره إنجازًا كبيرًا للأدب العربي والثقافة العربية، تم تكريمه في عدة مناسبات وتحدثت الصحف العربية عن سيرته الذاتية وإنجازاته الأدبية، يعد تعيين معلوف إشارة قوية لقدرة الكتاب العرب على التأثير في الثقافة العالمية والاندماج في المجتمع الأدبي الفرنسي.

الأكاديمية الفرنسية:

تأسست الأكاديمية الفرنسية أو أكاديمية الخالدون عام 1634م على يد الكاردينال ريشيليو بفرنسا، وهي إحدى أقدم وأهم المراكز التي تحافظ على قواعد اللغة الفرنسية، تضم الأكاديمية 40 عضوًا بين روائي وطبيب وفيلسوف وأديب، ممن يكتبون روايتهم باللغة الفرنسية الأصلية دون إدخال مصطلحات العامية عليها.

الأكاديمية الفرنسية
الأكاديمية الفرنسية

شروط الالتحاق بالأكاديمية:

الأكاديمية الفرنسية تعد أهم المحطات التي تجذب المبدعين ممن يعتنون بالأدب الفرنسي، فمن شروطها إتقان الفرنسية، وجود كتابات وروايات باللغة الفرنسية، والحفاظ على القواعد الأصلية للغة الفرنسية من الضياع أو التحريف، أما بالنسبة للأعضاء يشترط أن لا يزيد عمر العضو عن 75 عامًا، من أعضائها المميزون الروائي ماريو بارغاس الذي حاز على نوبل.

شروط الالتحاق بالأكاديمية
شروط الالتحاق بالأكاديمية

لا استقالة من الأكاديمية:

قبل أن تقوم الأكاديمية بانتخاب أمين معلوف أمينًا لها مدى الحياة علينا أن نعلم أنها يطلق عليها أكاديمية الخالدين، ويعود سبب تسميتها أن أعضائها لا يمكن لهم الاستقالة منها ويبقى مناصبهم مدى الحياة حتى الوفاة، وعليهم العمل على الاعتناء باللغة الفرنسية والقواعد الفرنسية والادب الفرنسي بما يسهم في ازدهارها وبقائها.

اقرأ أيضًا: ريشي سوناك.. من نادل في مطعم إلى أصغر رئيس وزراء بريطانيا 2022

سبب تداول أخبار الأكاديمية في الشرق تلك الفترة:

يعود سبب تداول أخبار الأكاديمية الفرنسية في الفترة الأخيرة أنها انتخبت أمين معلوف أمينًا لها مدى الحياة والذي سيخلف إيلين كارير دانكوس التي تُوفيت في أغسطس الماضي، ويعتبر معلوف أول عربي يحظى بهذا المنصب العريق الذي كان سببه شخصية معلوف بالإجماع، فهو منخرط جدًا في نشاطات المؤسسة التي انضم إليها في 2011م.

أمين معلوف
أمين معلوف

أمين معلوف من نجاح لنجاح:

الكاتب أمين معلوف أمينًا للأكاديمية الفرنسية الآن لكن هذا النجاح سبقه الكثير من النجاحات التي حققها معلوف والجوائز التي نالها، بعد أن خط بأنامله الساحرة أجمل الروايات العالمية التي حقق نجاحها شهرة قوية له، منها:

  • جائزة مجموعة سفراء الدول الفرنكوفونية في فرنسا نسخة عام 2020م.
  • صخرة طانيوس التي نال عنها جائزة غونكور الأدبية الفرنسية العريقة عام 1993م.
  • حظيت روايته الهوايات القاتلة التي طرحها عام 1998م صدى واسعًا إلى الآن، بعد أن تناول مسألة الانتماءات المتعددة والتعايش فيما بينها.

أن الاكاديمية الفرنسية هي المرجع الأساسي للغة الفرنسية كما هو الحال في مجامع اللغة العربية لدينا والمراجع العليا التي تحافظ على هوية اللغة من الضياع والتبديل، والأمين العام لمجمع الأكاديمية بمثابة الحارس المؤمن على القواعد الفرنسية من الضياع، وقد استحق الروائي أمين معلوف هذا المنصب عن جدارة لا ينازعه فيه أحد.

اقرأ أيضًا: لس براون.. من معاق ذهني إلى مذيع تحفيزي

كتبت: روان كوكش.