كيف تصبح رجل أعمال ناجح؟

هل قرأت رواية الخيميائي للأديب العالمي باولو كويلو الحاصل على جائزة نوبل للأدب، التي تتحدث عن راعي غنم في إسبانيا يحلم بكنز عظيم يغير من حياته الفقيرة المعدمة، حيث لا أسرة ولا زوجة ولا أهل ولا مال، فيقرر هذا الراعي البسيط أن يهاجر إلى أرض الأحلام والكنوز والفرص مصر نعم مصر، وتروي القصة رحلة هذا الراعي إلى مصر وكم الصعاب التي لاقاها وتحملها عن طيب خاطر في سبيل تحقيق حلمه والوصول إلى سفح الأهرامات والحفر تحت أرجل تمثال أبو الهول.

لكنه لا يجد الكنز الموعود وتتحطم أحلامه ويعود خائب الرجاء إلى بلاده إسبانيا، وفي منزله القديم وتحت سريره تحدث المفاجأة الكبرى، يجد الراعي كنزا من العملات الذهبية دفنه أحد المسلمين الهاربين من محاكم التفتيش الإسبانية في القرون الوسطى، والحكمة التي تريد أن ترويها القصة هي إن نجاحك وكنزك يقع تحت رأسك، بل هو في رأسك ونظرتك أنت للأشياء.

وهنا يلتقط الكاتب الكندي ورائد التنمية البشرية ورجل الأعمال كفين أوليري خيط الحديث الأدبي ليقول لنا بالضبط أين نجد المال، إن كفين أوليري يقول لنا إننا سنجد المال في خزانة ملابسنا أو دولاب ملابسنا!

ويوضح كفين الأمر بقوله إن كثير من الناس لديها شهوة الشراء دون داعٍ، إنه الشراء من أجل المتعة التسوق من أجل التسوق، وفي النهاية تتكدس في دولاب ملابسنا الكثير من الملابس والأحذية والأشياء الثمينة المهملة، التي لو تم توفير ثمنها واستثماره أو وضعه في حساب توفير في البنك لتحول إلى كنز بعد عدة سنوات.

اقرأ أيضًا: ريتشارد مونتانيز.. الرجل الذي أطلق نكهة النجاح في عالم البطاطس

كيف تكون رجل أعمال ناجح؟

هنا يمكن أن تجد الكنز بأن تغير طريقة نظرتك للحياة والمال والاستثمار، وهذه بضع نصائح لك لتكون رجل أعمال ناجح:

أولًا المعرفة قوة:

إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال ناجح، لا تتوقف أبدًا عن التعلم وتحصيل المعلومات والخبرات من أي طريق كتاب، أو ندوة، أو من وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال الأصدقاء، المهم أن تتعلم كل يوم، فالمعرفة قوة ونور يكشف لك طريق النجاح.

المعرفة
المعرفة

ثانيًا الصبر:

الفرق بين النجاح والفشل هو أن الناجح حاول وحاول وأعاد التجربة والمحاولة عدة مرات حتى نجحت، بينما الفاشل جرب وحاول مرة واحدة وعندما لم يحصل على النتائج المطلوبة أعلن فشله وانسحابه من الحياة، لذا إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال ناجح لا بد أن تكون أكثر أهل الأرض صبرًا، فالأعمال الكبيرة ماليًا أو معماريًا أو حتى زراعيًا تحتاج الكثير من الصبر والمثابرة، ويعد الهرم الأكبر المصري مثالًا لعمل عشرين عامًا وآلاف العمال والمهندسين والمخترعين يعملون في تناغم ويعزفون أغنية النجاح والخلود.

ثالثًا كون لك فريق:

للنجاح سر وهو أن الحياة والمال والاقتصاد يحتاجون إلى فريق متناغم يعرف هدفه ويسعى إليه في ثبات وقوة وعلم، والفريق التي تتناغم خبراته المالية والقانونية والثقافية تكون له الداعم نحو النجاح، فإذا أردت أن تصبح رجل أعمال ناجح فكن ضمن فريق يبحث عن النجاح.

كون لك فريق
كون لك فريق

رابعًا تأكد من جرعة الرضا التي لديك:

إن أهم محرك للنجاح والدخول في مخاطر العمل هو عدم رضاك عن وضعك الحالي ومحاولة تغييره، لكن جرعة عدم الرضا عن النفس إن زادت ربما تدفعك للانتحار أو الإدمان عندما تتأخر ثمار عملك واجتهادك، لهذا فعليك أن تعمل وتجتهد وتحاول تغيير واقعك، لكنك في نفس الوقت تكون راضيًا عن النتائج والثمار التي تتحقق؛ لأن الأمر في كثير من الأوقات ليس بيدك، وهناك عوامل كثيرة تتداخل في حياتنا تحدد مسار تلك الحياة دون حول منا ولا قوة.

خامسًا لا تقترض إلا للاستثمار:

إذا أردت أن تصبح رجل أعمال ناجح لا تقترض لشراء سيارة جديدة أو منزل جديد أو لشراء أجهزة حديثة، فكل تلك الأشياء ستجعلك تبدو غنيًا لبعض الوقت لكنها في الحقيقة تمهد لك طريق الفشل المالي والاحتياج النقدي المستمر، وربما دفعتك إلى ظلمات السجون.

لا تقترض إلا للاستثمار
لا تقترض إلا للاستثمار

فلا تقترض إلا لشراء أصل من الأصول المدرة للربح، والتي تزيد كلما مر الوقت كالأراضي والعقارات أو الماكينات وخطوط الإنتاج، لو كنت على دراية وعلم بما تفعل حتى تستطيع سداد القرض والانتفاع بما اشتريت ليكون نواة لمستقبلك المالي المزدهر إن شاء الله.

في الختام، يتضح أن النجاح الحقيقي يأتي من التعلم المستمر، والصبر على التحديات، والعمل ضمن فريق متماسك نحو هدف مشترك، وأهمية الرضا بالنفس وبالنتائج التي تحققها جهودك، لذا يمكن أن تصبح رجل أعمال ناجح عندما تتبنى هذه النصائح وتطبقها في حياتك المهنية والشخصية.

اقرأ أيضًا: من هم أفضل رواد الأعمال في مصر؟

كتب: أحمد عبد الواحد إبراهيم.