فوائد الزراعة العضوية

فوائد الزراعة العضوية أصبحت محل اهتمام العالم على عكس الزراعة التقليدية، حيث تعتمد على التقنيات الصحية؛ لإنتاج غذاء صحي مفيد للجميع، وتعزيز جودة التربة، وخفض التلوث البيئي مع الحفاظ على التنوع البيولوجي للتربة، وتحسين نمو النباتات، لذلك سنتناول الحديث عن فوائد الزراعة العضوية، فهل أنت بحاجة إلى معرفة ما الذي تتناوله من الأغذية؟ وكيف يؤثر ذلك على صحتك؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عنها، فتابع معنا.

فوائد الزراعة العضوية:

من المعروف أن الزراعة العضوية لها العديدة من الفوائد، لذلك سنعرضها في نقاط، كالتالي:

  • الحفاظ على التركيب العضوي للتربة:

يعتبر من أحد أسباب فوائد الزراعة العضوية، حيث يشمل المادة العضوية، وتنشيط الكائنات الدقيقة التي تنمو في التربة، مع احتباس الماء بشكل أفضل، فعندما تكون التربة صحية فإنها تحافظ على تركيبها العضوي البيولوجي، وبالتالي إنتاج منتجات غذائية صحية.

الحفاظ على التركيب العضوي للتربة
الحفاظ على التركيب العضوي للتربة
  • حماية البيئة:

من فوائد الزراعة العضوية حماية البيئة عن طريق عدم استخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة الصناعية، وبالتالي يعمل على حماية التربة، حيث تزيد من خصوبتها، وتقلل من عملية التآكل، فإن استخدام المواد الكيميائية الضارة الصناعية تعمل على منع دخول الماء والهواء في التربة، وهذا ما يعمل على تآكلها، وضعف خصوبتها.

اقرأ أيضًا: الزراعة طوق النجاة للاقتصاد المصري 2022

  • الحفاظ على المناخ:

التربة الصحية تتكون من مركبات عضوية، وأهمها عنصر الكربون، وبالتالي فهي تعمل على الحفاظ على المناخ، حيث لا حاجة لها لعزل الكربون من الغلاف الجوي.

  • تعزيز صحة الإنسان:

من فوائد الزراعة العضوية الحصول على تربة صحية، ونمو نباتات بشكل صحي وسليم، التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، منها: الفيتامينات، مضادات الأكسدة، والمعادن، والأحماض الدهنية الصحية، مما يؤدي إلى تعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان.

  • الحد من المبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية:

الزراعة العضوية تعمل على الحد من المبيدات الحشرية، والأسمدة الصناعية، والمواد الكيميائية الضارة، مما يؤدي إلى عدم الإصابة بالأمراض الصحية، مثل: الأمراض السرطانية، والاضطرابات العصبية، والخلل في الإنجاب، وغيرها من الأمراض، وفي النهاية الحفاظ على الصحة البشرية.

الحد من المبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية
الحد من المبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي للتربة:

تجنب استخدام المبيدات الحشرية، ومبيدات الأعشاب الصناعية يعمل على خلق بيئة متنوعة من النباتات، والحيوانات، والطيور، وحتى الكائنات الدقيقة في التربة، والحد من مكافحة الآفات، وتقليل الأمراض الموجودة في المحاصيل، وهذا ما يحسن التنوع البيولوجي للتربة، والحفاظ على النظام بيئي متزن.

  • تعزيز جودة المياه:

من فوائد الزراعة العضوية عدم استخدام المواد الكيميائية، وبالتالي تحد من تلوث المياه على عكس الزراعة التقليدية التي يتم فيها استخدام المواد الكيميائية الضارة، وغالبًا ما يتم التخلص منها في المسطحات المائية، مما يعمل على تلوث المياه.

  • تكاليف الإنتاج:

غالبًا تكاليف الإنتاج في المزارع العضوية أقل بكثير عن المزارع التقليدية، وبالتالي سيعود بالنفع على المزارعين؛ من حيث زيادة الأرباح في بيع المنتجات الغذائية، وتقليل النفقات والديون، وتقليل الاستهلاك المواد الكيميائية الضارة.

تكاليف الإنتاج
تكاليف الإنتاج
  • زيادة العمالة:

نسبة العمالة في المزارع العضوية أعلى بكثير عن المزارع التقليدية، مما يؤدي إلى زيادة في الأرباح، وتحسين مستوى معيشي أفضل لدى المزارعين.

في النهاية، الزراعة العضوية تعتبر حلًا اقتصاديًا لعلاج التربة، فضلًا عن استخدام الزراعة التقليدية والمواد الكيميائية الضارة والمبيدات الصناعية، مما يُعتبر الاستثمار الأفضل لحياتنا وحياة أبنائنا، كما تسهم فوائد الزراعة العضوية في تحسين جودة التربة وزيادة تنوع الكائنات الحية في البيئة، مما يعزز الاستدامة البيئية، ومع تطور الزراعة العضوية، يمكن أن تكون الخيار الأفضل نحو الاستدامة البيئية في المستقبل.

اقرأ أيضًا: 5 من أهم فوائد الزراعة للمجتمع وأنواع الزراعة في الوقت الحالي

كتبت: هبة سيد.