فوائد النعناع للقولون

فوائد النعناع للقولون متعددة، وتساعدك لكي تحيا بشكل طبيعي دون الحاجة للكثير من العقاقير أو الأدوية، وذلك لأن النعناع من النباتات الفواحة التي تتميز بالرائحة العطرية الجميلة، كما أنه يعد من أهم النباتات التي تستخدم في الطب بالأعشاب والعلاجات منزلية الصنع، ويمكنك استخدامه في أي وقت وبأي كمية دون قلق أو خوف.

فوائد النعناع للقولون

النعناع من النباتات التي يمكن أن تجدها في أي منزل، وهناك الكثيرون ممن يحبون زراعة النعناع بالمنزل، حيث انه يسهل الاعتناء به، كما أنه ينمو بسرعة ويعطي نتائج مذهلة، ويتميز النعناع بلونه الأخضر المنعش المريح للنفس وللعين، وبالتالي يعتبر من النباتات المنزلية المفضلة لدى الكثيرين.

ويتميز النعناع بمميزاته الكثيرة والمتعددة، والتي تفيد الجسم، البشرة، وحتى الشعر، ويرجع ذلك إلى مكوناته التي تحتوي على مضادات للأكسدة، وكذلك مضادات البكتريا، والفيروسات، ويوصف النعناع لمداواة الكثير من المشكلات، وأبرزها مشكلات القولون والمعدة وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

فقد استخدم النعناع منذ قديم الزمان في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، وكذلك في تخفيف آلام القولون والمعدة، إليك التفاصيل..

فوائد النعناع للقولون العصبي وتخفيف أعراضه

حيث أن كثير من الدراسات أكدت أن فوائد النعناع للقولون العصبي، وكذلك وزيت النعناع متعددة، حيث أن كلاهما يتميزان بالعديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب، فالنعناع يساعد على إرخاء العضلات، وبالتالي يساعد في السيطرة على ألم المعدة، والانتفاخ، والغازات، وبالتالي يحد من مشكلات القولون والمعدة.

النعناع وعلاج عسر الهضم

فكما سبق وذكرنا يساعد النعناع على إرخاء عضلات المعدة، وبالتالي يسهم في تحسين تدفق العصارة الصفراوية التي تصل إلى المعدة، وبالتالي يساعد في علاج عسر الهضم.

النعناع وتخفيف أعراض عمليات التنظير

يساعد النعناع في تخفيف كافة الأعراض المرتبطة بعمليات تنظير القولون، وكذلك الأعراض التي تتبع إجراء الأشعة السينية للقولون، وقد أكدت الدراسات أن النعناع يؤثر بشكل مباشر على القولون، وعلى المريء، وعلى عصارة المعدة، وبالتالي يوصف لتسهيل إكمال عمليات تنظير القولون، بالإضافة إلى كونه يهدأ من الأعراض الجانبية لهذه العمليات، مثل الشعور بالألم، أو التشنجات التي تحدث لبعض المرضى.

النعناع وعلاج المغص

لا يساعد النعناع في علاج الكبار فقط، بل يستخدم أيضًا للأطفال، وخاصة في الأيام الأولى، حيث من الشائع أن يصاب الأطفال في هذه السن من المغص في الكثير من الأحيان، وبالتالي يخفف النعناع الغير محلى لتخفيف المغص، والحد من إصابة الأطفال بالمغص، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل مشروب النعناع.

كيف تقوم بإعداد النعناع لعلاج مشكلات القولون والمعدة:

يمكنك أن تتناول النعناع بالعديد من الطرق، أبرزها زيت النعناع والذي يمكن أن تتناوله بعد استشارة الطبيب، أو شاي النعناع، وذلك بعد غلي الماء، ووضع أوراق النعناع فيه، وترك الأوراق في الماء لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم شرب النعناع، ويفضل أن يتم تحلية المشروب بمعلقة من العسل الأبيض، أو شربه بدون تحلية.

لكن إن كنت تعاني من مرض السكري، أو الحصوات الكلوية، أو ارتداد المريء، أو مشكلات الحجاب الحاجز لابد ألا تتناول النعناع، أيضًا في حالة كنت تتناول أي عقاقير لارتفاع الضغط، أو لعلاج مرض السكر، أو للسيطرة على الحموضة فلابد أيضًا أن تتجنب تناول النعناع.

أخيرًا عليك أن تعرف أن المدة الآمنة لاستخدام النعناع هي فقط ثمانية أسابيع أو شهرين على الأكثر، كذلك لابد أن تعي أن النعناع قد يؤدي إلى عدد من الأعراض الجانبية الغير مستحبه، مثل الشعور بجفاف الفم، وزيادة الحموضة في المعدة، كذلك الشعور بالإعياء والرغبة في التقيؤ.

عليك أن تعي أن أي شئ تكثر منه قد ينقلب إلى ضده، حتى وإن كانت فوائد النعناع للقولون والمعدة كثيرة ومتنوعة، إلا أن الاستخدام المعتدل يجعلك دائمًا في أمان، وإن كنت تخشى استخدام النعناع فربما تتواصل مع طبيبك لاستشارته في تناول النعناع سواء بالماء الساخن، أو زيت النعناع، وسيساعدك الطبيب لتحديد أفضل طريقة، والجرعة المسموحة لك، كذلك سيخبرك إن كان لديك أي محاذير يمكنها أن تضرك في حالة استخدام النعناع أو بالغت في الجرعة التي تحصل عليها.

إليك أيضًا