منتجات حديثة تابعة للمقاطعة

هل ترغب في التعرف على آخر اتجاهات حملات المقاطعة وتأثيرها على السوق؟ في هذا السياق شهدنا مؤخرًا ظهور منتجات حديثة تابعة للمقاطعة تأتي كبديل لمنتجات تمت مقاطعتها سابقًا، ومن الضروري أن يكون المستهلكون على دراية واطلاع تام بتلك المنتجات حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المناسبة، وما دوافع هذه الشركات وراء إطلاق منتجاتها الجديدة؟ وكيف يمكن للمستهلكين اكتشاف تلك المنتجات؟ دعونا نستكشف معًا في هذا المقال.

منتجات حديثة تابعة للمقاطعة:

تُعد المقاطعة وسيلة فعالة للضغط على الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي، وقد شهدت الفترة الأخيرة ظهور منتجات حديثة تابعة للمقاطعة؛ لسد الفجوة التي خلفتها بعض منتجات المقاطعة.

منتجات حديثة تابعة للمقاطعة
منتجات حديثة تابعة للمقاطعة

ومن أهم هذه المنتجات:

  • زبادي البركة من شركة دانون: أطلقت شركة دانون هذا المنتج الجديد في مصر؛ استجابةً لحملة المقاطعة التي طالت منتجاتها بسبب موقف الشركة من القضية الفلسطينية.
  • مشروبات غازية مثل سبورت كولا وRC Cola وكراش وUGO: ظهرت هذه المشروبات في السوق المصري كبديل للمشروبات الغازية المقاطعة مثل بيبسي وكوكاكولا.

اقرأ أيضًا:قائمة شاملة.. أشهر المنتجات التابعة للمقاطعة وبدائلها

لماذا سبورت كولا ضمن قائمة منتجات المقاطعة؟

يعد سبورت كولا ضمن قائمة منتجات المقاطعة؛ لأنه أحد منتجات شركة كوكاكولا التابعة للمقاطعة، كما أن بعض عبوات المنتج حملت شعار شركة كندا دراي، حيث صرحت كندا من قِبل رئيس وزرائها جاستن ترودو عن استعداداتها لتقديم الدعم والمساعدات اللازمة للاحتلال الإسرائيلي.

سبورت كولا ضمن قائمة منتجات المقاطعة
سبورت كولا ضمن قائمة منتجات المقاطعة

لماذا كراش ضمن قائمة منتجات المقاطعة؟

يندرج مشروب المياه الغازية كراش ضمن قائمة منتجات المقاطعة، حيث إنه تابع للشركة المنتجة لمنتج سبورت كولا وكلاهما تابعان لشركة كوكاكولا التابعة للمقاطعة.

مياه غازية كراش
مياه غازية كراش

هل RC Cola ضمن قائمة منتجات المقاطعة؟

إذا اطلعنا على العبوة الخاصة بمشروب RC Cola نجد أنه أمريكي الأصل، حيث تم صنعه على يد صيدلي أمريكي يدعى (كلود أ.هاتشر)، وبدأ التسويق للمشروب في إسرائيل عام 1995، واحتل المرتبة الثانية في إسرائيل بين العديد من العلامات التجارية.

RC Cola
RC Cola

وعلى الجانب الآخر، أكدت الشركة العربية للمشروبات أنها شركة مساهمة مصرية بنسبة 100%، حيث حصلت على حقوق العلامة التجارية من شركة RC Cola في عام 2015، ثم استحوذت عليها شركة فلبينية في عام 2021، وأشارت الشركة إلى أنها تعمل حاليًا على تحديث المعلومات الموجودة على العبوات لتعكس التغيير في ملكية العلامة التجارية، وبناءً على تلك المعلومات لا يعتبر مشروب RC Cola ضمن قائمة منتجات المقاطعة.

ما دوافع هذه الشركات وراء طرح منتجات جديدة؟

تُشير دوافع طرح هذه المنتجات إلى سعي الشركات لإرضاء المُقاطعين من خلال تقديم منتجات تتوافق مع قيمهم ومبادئهم، ولكن يرى البعض أن هذه المنتجات هي مجرد محاولة للالتفاف على رغبة المُقاطعين وامتصاص غضبهم، دون تغيير حقيقي في سلوكيات هذه الشركات.

هل ستغير هذه المنتجات الحديثة قواعد اللعبة؟

لا يزال الحكم مبكرًا على هذا الأمر، فالمقاطعة عملية مُستمرة تتطلب تقييمًا مستمرًا للنتائج، ولكن لا شك في أن ظهور منتجات جديدة تابعة للمقاطعة يؤكد على وعي الشركات بتأثير حملات المقاطعة، وأنها بدأت تدرك أهمية الاستجابة لرغبات المستهلكين.

كيفية اكتشاف المنتجات التابعة للمقاطعة؟

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها اكتشاف المنتجات التابعة للمقاطعة، ومن أسهل هذه الطرق:

مواقع المقاطعة:

هناك مواقع إلكترونية على الإنترنت توفر معلومات حول منتجات المقاطعة، وأبرز هذه المواقع ما يلي:

  • موقع بويكوت boycott:

هو موقع تابع للموقع الإخباري the witness News، يمكن من خلاله معرفة منتجات المقاطعة بدايةً من منتجات المواد الغذائية والمطاعم وصولًا إلى شركات الملابس والتكنولوجيا، يمكنك البحث عن المنتجات على هذا الموقع من خلال البحث بالاسم أو البحث بالنوعية.

موقع بويكوت boycott
موقع بويكوت boycott
  • موقع بدناش bdnaash:

يوفر هذا الموقع معلومات تسهل فهم مواقف الشركات المؤيدة والمعارضة للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، بهدف تعزيز ثقافة الوعي والمسئولية في عملية استهلاك المنتجات، لا يزال الموقع مستمر بتحديث معلومات المنتجات بعد التأكد من دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

موقع بدناش bdnaash
موقع بدناش bdnaash

تطبيقات المقاطعة:

تفيد تطبيقات المقاطعة سرعة التعرف إذا كانت المنتجات تابعة للمقاطعة أم لا، وذلك من خلال توجيه الكاميرا على المنتج ليحدد موقفه من المقاطعة، ومن أشهر هذه التطبيقات ما يلي:

  • تطبيق قضيتي Qadyaty:

يعتبر تطبيق قضيتي من أفضل تطبيقات المقاطعة، وذلك لما يمتلكه من قاعدة كبيرة من البيانات والمعلومات حول الكثير من المنتجات والشركات والمطاعم التابعين للمقاطعة، كما يتم تحديث التطبيق باستمرار؛ لإضافة منتجات المقاطعة الجديدة.

تطبيق قضيتي Qadyaty
تطبيق قضيتي Qadyaty
  • تطبيق بدناش bdnaash:

يقدم تطبيق بدناش خدمة معرفة منتجات المقاطعة بشكل سهل وسريع، حيث يشمل على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات حول المنتجات والشركات المصنعة لها من مصادر موثوق بها؛ مما يضمن للمستهلك مقاطعة المنتجات بأريحية تامة، كما تتوافر كافة أشكال وأنواع المنتجات على التطبيق فلا يختص بأنواع معينة من المنتجات.

الرمز التجاري لمنتجات المقاطعة:

يحتوي كل منتج على مجموعة من الأكواد والرموز التي يتم التعرف عن طريقها إذا كان المنتج تابعًا للمقاطعة أم لا، وفي حالة كان المنتج تابعًا للمقاطعة يبدأ الرمز التجاري بالرقم 729.

في ختام هذا المقال، يُعد ظهور منتجات حديثة تابعة للمقاطعة تحديًا جديدًا في السوق، حيث تسعى الشركات إلى توفير بدائل للمنتجات المقاطعة، وعلى المستهلكين أن يظلوا على اطلاع دائم ويستخدموا الوسائل المتاحة لاكتشاف المنتجات التابعة للمقاطعة واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا:سبيرو سباتس.. بديل مصري ينافس مشروبات المقاطعة

كتبت: نورهان أحمد.