الدكتور أحمد زويل

هل تعرف من هو الدكتور أحمد زويل؟ هل سمعت عن إنجازاته الرائعة في عالم الكيمياء؟ وماذا تعرف عن ابتكاره المذهل الفيمتو ثانية؟ تعال معي عزيزي القارئ في رحلة مثيرة لاستكشاف حياة هذا العالم العظيم وإسهاماته البارزة في مجال العلوم، من البدايات المتواضعة إلى تحقيق الشهرة العالمية، سنتعمق معًا في مسيرته الاستثنائية ونكتشف سر نجاحه وتأثيره البارز على عالم البحث العلمي.

من هو الدكتور أحمد زويل؟

هو أحمد حسن زويل، مواليد 26 فبراير عام 1946م، في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ وعمره في ذلك الوقت 4 أعوام، حيث أكمل تعليمه الأساسي هناك حتى حصل على الثانوية العامة، بعد ذلك التحق الدكتور أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وكان متفوقًا بالكلية لدرجة حصوله على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 1967، وتم تعيينه معيدًا بالكلية بسبب تفوقه، بالإضافة إلى حصوله على درجة الماجستير عن بحث مميز في علم الضوء.

من هو الدكتور أحمد زويل؟
من هو الدكتور أحمد زويل؟

اقرأ أيضًا: تعرف على إنجاز العالم التونسي منجي الباوندي ليفوز بجائزة نوبل في الكيمياء

أحمد زويل في أمريكا:

انتقل الدكتور زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته، وحصل على درجة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، ثم بعد ذلك في فترة عام 1974م إلى عام 1976م، عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

أحمد زويل في أمريكا
أحمد زويل في أمريكا

تدرج الدكتور أحمد زويل في المناصب العلمية والدراسية خلال تواجده في جامعة (كالتك) حتى أصبح أستاذًا لعلم الكيمياء بالجامعة، وهو يعتبر أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على هذا المنصب خلفًا للعالم الأمريكي الدكتور (لينوس باولنج) الذي حصل من قبل على جائزة نوبل مرتين الأولى في الكمياء، والثانية في السلام.

أحمد زويل ونوبل:

حصل العالم الراحل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م، حيث قام باختراع ميكروسكوب ضوئي يصور أشعة الليزر في زمن متناهي في الصغر أطلق عليه اسم فيمتو ثانية، وهكذا أصبح ممكنًا رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

تكريمات الدكتور زويل:

حصل العالم الراحل الدكتور زويل على العديد من التكريمات، أهمها:

  • وضع اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تضم أهم الشخصيات المساهمة في النهضة الأمريكية.
  • حصل على المرتبة التاسعة في قائمة ضمت 29 شخصية بارزة، باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة.
  • في أبريل عام 2009م، أعلن البيت الأبيض عن اختيار الدكتور زويل كعضو ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، ويضم هذا المجلس حوالي 20 عالمًا مرموقًا في عدد من المجالات العلمية.
  • حصل الدكتور أحمد زويل على عدد كبير من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر، وعلم الفيمتو ثانية، الذي نال بسببه العديد من الجوائز الدولية، التي وصلت إلى حوالي 31 جائزة دولية.
  • في عام 2014م، اختاره الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن مجلس استشاري يضم كبار علماء وخبراء مصر.
  • قام زويل بنشر أكثر من 350 بحثًا علميًا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة والمعروفة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.
تكريمات الدكتور زويل
تكريمات الدكتور زويل

وفاة الدكتور أحمد زويل:

في يوم 2 أغسطس عام 2016م، توفي العالم الدكتور أحمد زويل بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية، وودعته مصر في جنازة عسكرية مهيبة.

ختامًا عزيزي القارئ، بعد هذه الرحلة السريعة مع محطات في حياة العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل، يتأكد لنا إن النماذج الناجحة تحفر أسماءها من نور في ذاكرة التاريخ، وتظل مشعة مضيئة بإنجازاتها ونجاحاتها حتى بعد رحيلها عن دنيانا.

اقرأ أيضًا: يوليوس ماير .. مطور الجدول الدوري وصاحب الإنجازات في مجال الكيمياء

كتبت: سحر علي.